09-ديسمبر-2022
البرهان والسيسي

رئيس مجلس السيادة عبدالفتاح البرهان مع الرئيس المصري

الترا سودان | فريق التحرير

عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان والرئيس المصري عبدالفتاح السيسى جلسة مباحثات مشتركة اليوم الجمعة بحضور الوزراء من الجانبين، على هامش أعمال القمة العربية الصينية التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض.

اطْلع رئيس مجلس السيادة السوداني البرهان الرئيس المصري على التطورات السياسية في السودان

وبحث الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في جميع المجالات، واتفقا على تعزيز التعاون المشترك ودعم المشروعات الاقتصادية المشتركة وعلى رأسها "الربط الكهربائي والغاز والسكة الحديد".

واطْلع رئيس مجلس السيادة السوداني الرئيس المصري على التطورات السياسية في السودان وعلى رأسها الاتفاق السياسي الإطاري الذي وقعت عليه قوى مدنية مع المكون العسكري الاثنين الماضي.

وأمّن البرهان على ضرورة تنسيق "المواقف الداعمة المتبادلة" بين البلدين في المحافل الإقليمية والدولية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين - وفقًا لإعلام مجلس السيادة السوداني.

https://t.me/ultrasudan

وعبّر رئيس مجلس السيادة عن تقدير السودان للدعم المصري على المستويين الرسمي والشعبي، مشيدًا بالجهود المتبادلة للارتقاء بأواصر التعاون المشترك بين البلدين، ولافتًا إلى وجود "آفاق رحبة" لتطوير التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، ومؤكدًا حرص السودان على توفير المناخ الداعم لذلك في مختلف المجالات "التنموية الإستراتيجية".

ومن جانبه، أكد الرئيس المصري دعم مصر للاتفاق السياسي الإطاري الموقع عليه مؤخرًا بشأن الفترة الانتقالية في السودان. وعدّه "خطوة هامة ومحورية" لإرساء المبادئ المتعلقة بهياكل الحكم في السودان ودعم الدولة السودانية لإنجاح العملية السياسية عبر توافق سوداني خالص يضمن استقرار السودان ورخائه.

وأعرب السيسي عن دعم بلاده "الكامل" لجهود مجلس السيادة في تحقيق الاستقرار السياسي والأمني في السودان، انطلاقًا من الارتباط "الوثيق" للأمن القومي المصري والسوداني، والروابط "التاريخية" التي تجمع شعبي وادي النيل - طبقًا لما نقل عنه إعلام مجلس السيادة السوداني.

وجدّد الرئيس المصري التزام بلاده بمواقفها الداعمة للسودان في جميع المحافل وسعي مصر "الحثيث" لرفع العقوبات عن السودان وإعادة عضويته إلى الاتحاد الأفريقي في أقرب وقت ممكن.