09-ديسمبر-2022
البرهان والرئيس الصيني

البرهان لدى لقائه الرئيس الصيني في الرياض

الترا سودان | فريق التحرير

التقى رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان الرئيس الصيني شي جين بينغ أمس الخميس على هامش القمة العربية الصينية التي تستضيفها العاصمة السعودية الرياض.

قدّم الرئيس الصيني دعوةً لرئيس مجلس السيادة البرهان لزيارة الصين في أقرب وقت ممكن

وبحث الجانبان -خلال القمة الثنائية- "العلاقات الإستراتيجية" بين البلدين وسبل تعزيز التعاون والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك إقليميًا ودوليًا بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين.


وبحسب إعلام مجلس السيادة، فقد أعرب البرهان عن تقدير السودان للمواقف الصينية الداعمة له في جميع المحافل الدولية، مجددًا دعم السودان للصين في جميع القضايا التي تعزز وحدته وتحفظ له حقه في الدفاع عنها.

وأكد البرهان وقوف السودان مع جميع المبادرات الصينية وعلى رأسها مبادرة السلام في القرن الأفريقي والقمة الصينية العربية.

وشدد البرهان على ضرورة تفعيل آليات العمل الثنائي المشترك بين البلدين ومعالجة مشكلة الديون بما يسمح بمزيد من التعاون والاستثمار الصيني في السودان خاصةً في مجال النفط.

https://t.me/ultrasudan

ووجه البرهان وزارة الخارجية والجهات ذات الصلة بالإسراع في تنشيط وتعزيز كل ما من شأنه تطوير علاقات البلدين وتوطيدها - وفقًا لإعلام المجلس السيادي.

ومن جانبه، أبدى الرئيس الصيني حرص بلاده على دعم السودان وتعزيز علاقات البلدين في جميع المجالات بما يفضي إلى "علاقات إستراتيجية"، مشيرًا إلى دور مجلس السيادة "الكبير" في تحقيق السلام والاستقرار في السودان - بحسب ما نقل عنه إعلام مجلس السيادة السوداني.
وأكد الرئيس الصيني رفضه لجميع التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي السوداني، مشيدًا بالسودان في تحقيق السلام في القرن الأفريقي وجنوب السودان من خلال ترأسه لمنظمة "الإيقاد".

وقال شي جين بينغ إن الصين تقدّر الإمكانات "الكبيرة" التي يذخر بها السودان وتتطلع إلى مزيد من التعاون في مجالات النفط والزراعة والتعدين والبنى التحتية. ووعد ببحث قضية ديون الصين على السودان باعتبارها عضوًا فاعلًا في منتدى التعاون الصيني العربي والأفريقي.

وقدّم الرئيس الصيني دعوةً لرئيس مجلس السيادة البرهان لزيارة الصين في أقرب وقت ممكن - وفقًا لإعلام السيادي السوداني.