02-مايو-2024
البرهان وحميدتي

أجرى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان اتصالًا هاتفيًا مع كل من رئيس مجلس السيادة، القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو. 

حدد منبر جدة 18 مايو موعدًا مبدئيًا لاستئناف المفاوضات 

وحسب منشور على منصة "إكس" لوزارة الخارجية السعودية، تطرق الاتصالان للمستجدات والتطورات في السودان، وحث وزير الخارجية السعودي قائدي الجيش والدعم السريع على حماية السودان وشعبه من الدمار والأوضاع الإنسانية الصعبة.

وأكد وزير الخارجية السعودي خلال الاتصال الهاتفي مع كل من قائدي الجيش والدعم السريع على أهمية تغليب مصلحة الشعب السوداني ووقف الاقتتال لحماية مؤسسات الدولة وحماية السودان والمضي به إلى الأمام.

وتعتزم السعودية والولايات المتحدة الأميركية باعتبارهما رعاة منبر جدة، استئناف المفاوضات بين الجيش والدعم السريع خلال هذا الشهر، لكن حتى الآن لم يحدد الموعد النهائي لانطلاقة المحادثات.

بينما قال عضو الهيئة القيادية لتنسيقية القوى المدنية الديمقراطية (تقدم) معتز محمد صالح لـ"الترا سودان"، إن الأطراف الدولية حددت 18 أيار/مايو الجاري موعدًا مبدئيًا لاستئناف المفاوضات بين الجيش والدعم السريع.

وأوضح أن الميسرين في منبر جدة ربما يعكفون على إجراء نقاشات أولية تسبق المفاوضات الرسمية، مشيرًا إلى أن السعودية والولايات المتحدة الأميركية تسعيان إلى إنجاح جولة المفاوضات هذه المرة وتحقيق اختراق ملموس.