22-فبراير-2024
وزارة الخارجية السودانية

قالت وزارة الخارجية السودانية إن قوات الدعم السريع تستخدم التعتيم الإعلامي الذي فرضته بقطع الاتصالات لارتكاب جرائم بحق المدنيين في سنار والجزيرة وجنوب كردفان.

واتهمت وزارة الخارجية في بيان لها اليوم، قوات الدعم السريع بالهجوم على مناطق هبيلا والدلنج ولقاوة في جنوب كردفان، قائلة إنها أحرقت خمس قرى في المنطقة وقتلت (60) من المدنيين واختطفت عددًا منهم. إلى جانب إتلافها "آلاف الأفدنة المزروعة بالمحاصيل الغذائية".

الخارجية السودانية: وظفت المليشيا التعتيم الإعلامي الذي فرضته بسبب  قطعها لشبكات الاتصالات خاصة في ولايتي الخرطوم والجزيرة لتصعيد عملياتها الإرهابية ضد المدنيين

وكان مرصد "مشاد" قد كشف عن هجوم لقوات الدعم السريع في مناطق هبيلا والدلنج أسفر عن قتل واختطاف أكثر من (60) مواطنًا وحرق نحو خمس قرى وإتلاف آلاف الأفدنة في المشاريع الزراعية، ما أدى لنزوح أعداد كبيرة من المواطنين إلى مناطق آمنة.

بيان وزارة الخارجية السودانية قال إن قوات الدعم السريع وظفت التعتيم الإعلامي الذي فرضته بسبب قطعها لشبكات الاتصالات لا سيما في ولايتي الخرطوم والجزيرة لتصعيد عملياتها التي وصفتها بـ"الإرهابية" ضد المدنيين وسكان القرى في مناطق غرب سنار وولاية الجزيرة.

وقالت وزارة الخارجية إن هجمات الدعم السريع على قرى الجزيرة أسفرت عن مقتل (20) مواطنًا َمن قرية "ودالعزيز" في غرب سنار، وأكثر من (17) مواطنًا من قرية "ودالبليلة" الواقعة غرب ولاية الجزيرة، و(12) مدنيًا من قرية "معيجنة"، وسبعة في قرية "العقدة المغاربة". كما هجمت على قرية "أم دوانة" ريفي طابت، وقرية "أبوعدار" وغيرها من القرى التي وصفها البيان بأنها "لا توجد بها حتي أقسام للشرطة أو مكاتب حكومية"، في إشارة لخلوها من الأهداف العسكرية.

ولفتت الخارجية إلى الحصار المضروب على طابت الشيخ عبدالمحمود، وقالت إن قوات الدعم السريع "تمنع خروج أو دخول المواطنين أو وصول البضائع والإمدادات إليها".

وكانت لجان مقاومة قد كشفت عن هجمات مستمرة لقوات الدعم السريع على القرى في ولاية الجزيرة ارتكبت خلالها أنتهاكات مروعة بحق المدنيين قال ناشطون إنها ترتقي لجرائم حرب، وأسفرت الهجمات عن عدد من القتلى بحسب اللجان بجانب انخراط القوات المهاجمة في أعمال نهب وسلب.

من جانبه، قال الناطق باسم قوات الدعم السريع اليوم إنهم يتعاملون بـ"الجدية والحسم اللازمين" بشأن البلاغات والشكاوى بتعرض بعض القرى بمحلية الحصاحيصا بولاية الجزيرة إلى انتهاكات بحق المدنيين من قبل من وصفتهم بأنهم "متفلتون". وقال إن قيادة القوات وجهت فور تلقيها تلك البلاغات، لجنة حسم التفلتات والظواهر السالبة وقيادة القوات بولاية الجزيرة، بالتحرك الفوري إلى تلك القرى والتعامل الحاسم مع المتفلتين واستخدام كافة الوسائل التي تضمن أمن وسلامة المواطنين والوقوف على الشكاوى ومعالجتها فورًا.

وأضاف بيان الخارجية السودانية: "إلى جانب قتل الأبرياء من المدنيين، تقوم المليشيا خلال هجماتها بإذلال المواطنين واختطاف بعضهم ونهب ممتلكاتهم خاصة السيارات والآليات الزراعية". وأشار إلى تقارير إعلامية خلال الأيام  الماضية تقول إن قوات الدعم السريع اختطفت عشرات النساء من إحدي مناطق الخرطوم بحري، وعرضتهم للعنف الجنسي، مما دفع حوالي (100) أسرة للنزوح من المنطقة.

وطالبت الخارجية السودانية بضرورة اتخاذ "خطوات صارمة من المجتمع الدولي والحكومات والهيئات التشريعية بالدول المعنية بتحقيق السلام والاستقرار في السودان والإقليم، على غرار مشروع القرار الذي يبحثه مجلس الشيوخ لتحميل المليشيا مسؤولية جريمة الإبادة الجماعية التي ارتكبتها في دارفور"، وفق ما ورد في البيان.