22-فبراير-2024
قوة من الدعم السريع

تتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات خطيرة في ولاية الجزيرة (غيتي)

قالت قوات الدعم السريع إنها تتعامل بـ"الجدية والحسم اللازمين" مع البلاغات والشكاوى بتعرض بعض القرى بمحلية الحصاحيصا بولاية الجزيرة إلى انتهاكات بحق المدنيين من قبل من وصفتهم بأنهم "متفلتون".

وقال الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع في بيان اطلع عليه "الترا سودان"، إن قيادة القوات وجهت فور تلقيها تلك البلاغات، لجنة حسم التفلتات والظواهر السالبة وقيادة القوات بولاية الجزيرة، بالتحرك الفوري إلى تلك القرى والتعامل الحاسم مع المتفلتين واستخدام كافة الوسائل التي تضمن أمن وسلامة المواطنين والوقوف على الشكاوى ومعالجتها فورًا.

كانت لجان مقاومة قد كشفت عن هجمات مستمرة لقوات الدعم السريع على قرى الجزيرة

يذكر أن لجان المقاومة في مدني والحصاحيصا بولاية الجزيرة كانت قد كشفت عن هجمات مستمرة لقوات الدعم السريع على القرى بغرض النهب والسلب أسفرت عن ضحايا ضمن المدنيين، كما اعتقلت القوات المهاجمة العديد من المواطنين في القرى التي اقتحمتها.

وتحصي منظمات حقوقية من بينها هيئة محامي الطوارئ العشرات من المدنيين الذين كانوا ضحايا لهذه الهجمات العسكرية على المناطق المدنية في ولاية الجزيرة. وأدان التحالف المدني لإنهاء الحرب في السودان ما وصفه بـ"السلوك البشع" في التعدي على المدنيين ونهب ممتلكاتهم، داعيًا قيادة قوات الدعم السريع للاضطلاع بمسؤولياتها القانونية والإنسانية والأخلاقية تجاه حماية المدنيين وعدم التعدى على المواطنين، وإدانة هذه الممارسات الشنيعة وإنزال العقاب اللازم بحق مرتكبيها والتأكيد على ضمان عدم تكرارها.

وقالت الناشطة الحقوقية نون كشوش في وقت سابق لـ"الترا سودان"، إن "مليشيات الدعم السريع" ترتكب جرائم خطيرة بحق المدنيين في أجزاء من ولاية الجزيرة، خاصة المناطق الواقعة جنوب الولاية، وتشمل هذه الجرائم النهب والسرقة والقتل والتهجير. ونقلت كشكوش إحصائيات أولية جراء الانتهاكات التي قامت بها "مليشيا الدعم السريع" على حد وصفها، وقالت إنها ترتقي إلى جرائم حرب وفقًا للقانون الدولي. وذكرت نون كشكوش أن "ميليشيا الدعم السريع" استباحت قرى "تباخة" و"الدوحة" و"القصيرات" و"شبونات" و"البسابير" طوال أسبوع كامل.

وأكد الناطق الرسمي لقوات الدعم السريع في بيانه اليوم أنهم لن يتهاونوا مع أي ممارسات أو تصرفات تنتهك حقوق المواطنين سواء كانت من أفراد من القوات أو من وصف بـ"مجرمين يسعون بتلك الأعمال إلى إشاعة الفوضى وعدم الطمأنينة لقرى الجزيرة الآمنة".

وأضاف: "إننا ومن واقع مسؤوليتنا نؤكد أن جميع شكاوى المواطنين في قرى غرب الحصاحيصا وطابت الشيخ عبد المحمود ومنطقة العقدة وتنوب وود البلة والفرجاب والقرى المجاورة، تمثل أولوية"، ووعد بملاحقة وقبض مرتكبي تلك الجرائم ومحاسبتهم.