01-مارس-2023
علم السودان

يضم تحالف التغيير الجذري مجموعة من التنظيمات الرافضة للتفاوض مع المجلس العسكري (Getty)

نعى تحالف قوى التغيير الجذري، شهيد احتجاجات أمس الثلاثاء 28 شباط/فبراير 2023، إبراهيم مجذوب الذي ارتقى إثر إصابته بالرصاص في الخرطوم.

وأظهر مقطع فيديو متداول من الاحتجاجات مساء أمس، ضابط شرطة يطلق النار من سلاح كلاشنكوف، مصيبًا عددًا من المحتجين بالرصاص الحي، فيما ارتقى الشهيد مجذوب.

ارتقى الشهيد إبراهيم مجذوب إثر إصابته بالرصاص الحي في الصدر

وقال تحالف التغيير الجذري في بيان له اطلع عليه "الترا سودان"، إن استمرار العنف "من قبل الانقلابيين تجاه المواكب السلمية هو تعبير عن طبيعة السلطة العنفية"، وأشار البيان إلى أن ذلك "تأكيد على أن الانقلابيين لن يسلموا رقابهم للمقاصل بمجرد لقاءات أو تفاوض ومساومة، ولن نصل لعدالة تطال قادتهم إلا بعد إسقاطهم بيد الشعب ونزع السلطة عنهم انتزاعًا" - بحسب تعبيره.

وأوضح تحالف التغيير الجذري أن طريقة استخدام السلطة للقوة المفرطة والقاتلة "دليل دامغ على أن ما يشجعهم هو أنهم يرون الإفلات من العقاب متاح لهم"، وقال إنهم "يبنون آمالهم في الدفاع عن سادتهم على التجارب المريرة للجان التحقيق السابقة"، مشيرًا إلى أن ذلك يضع الجميع أمام مسؤولية مباشرة "في منع استمرار هذا النهج"، و"تمكين العدالة المباشرة ضد كل من أمر ونفذ وساعد ومهد لارتكاب مثل هذه الجرائم" - وفقًا للبيان.

ويضم تحالف التغيير الجذري الحزب الشيوعي السوداني وتجمع المهنيين السودانيين - السكرتاريا المنتخبة، بجانب العديد من التنظيمات والأجسام الرافضة للتفاوض مع العسكريين وعودة نموذج الشراكة بين القوى المدنية والعسكرية في الفترة الانتقالية.

https://t.me/ultrasudan

وشهدت مدن العاصمة الخرطوم مساء أمس الثلاثاء، احتجاجات شعبية حاشدة ضد الانقلاب العسكري، وطالبت بالحكم المدني وتحقيق العدالة في مقتل المتظاهرين، بينما منعت القوات الأمنية المواكب من عبور الجسور الرابطة بين الخرطوم وبحري وأم درمان وشرق النيل.

وجاءت الاحتجاجات بدعوة من تنسيقيات لجان المقاومة في ولاية الخرطوم التي أطلقت عليها "مليونية ختام المهزلة"، وحددت مساراتها إلى القصر الجمهوري وسط العاصمة الخرطوم.

وأعلنت لجنة أطباء السودان "المركزية" عن ارتقاء الشهيد إبراهيم مجذوب بطلق ناري خلال مشاركته في مواكب "ختام المهزلة" بشرق النيل، ليرتفع عدد الشهداء منذ انقلاب البرهان في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2021 إلى (125) شهيدًا وشهيدة – بحسب تقارير اللجنة.