22-مارس-2023
التربية والتعليم

وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم

أعلن وزير التربية والتعليم العام المكلف محمود سر الختم الحوري عن تأجيل امتحانات الشهادة السودانية إلى العاشر من حزيران/يونيو المقبل، بدلًا عن 27 أيار/مايو، حتى تتمكن مدارس الولايات من تكملة المقررات الدراسية في وقت مناسب – بحسب ما نقلت عنه وكالة السودان للأنباء.

قال وزير التربية والتعليم المكلف إن القرار جاء بعد دراسة ومناقشة مع لجنة وضع الامتحانات وبعد مخاطبة الولايات

وأوضح الحوري –خلال حديثه في منبر منصة الناطق الرسمي بوزارة الثقافة والإعلام– أن القرار جاء بعد دراسة ومناقشة مع لجنة وضع الامتحانات التي كونت بعد الانتهاء من عملية تصحيح الامتحانات السابقة، مبينًا أنهم خاطبوا الولايات لمعرفة تغطية مواد الفصل الثالث، وبناءً على ذلك جاء قرار التأجيل.

ودعا وزير التربية والتعليم المكلف المعلمين والمعلمات إلى توحيد الرؤى والجهود وتجاوز الخلافات من أجل الطالب السوداني، مشيرًا إلى التحديات العديدة التي واجهت العملية التعليمية في السنوات الماضية مما تسبب في تعطيل الدراسة لفترات طويلة ومتفرقة، ومضيفًا أن الوزارة عملت على مواجهة التحديات والسعي لتأمين العملية التعليمية في السودان - وفقًا لما أوردته الوكالة.

https://t.me/ultrasudan

وجاء تأجيل الامتحانات لمنح الفرصة للطلاب والمدارس بتغطية المنهج الدراسي لهذا العام عقب سلسلة طويلة من إضرابات المعلمين التي أغلقت المدارس، لا سيما في القطاع العام.

وكانت لجنة المعلمين السودانيين قد طالبت وزارة التربية والتعليم الاتحادية بتأجيل امتحانات الشهادة السودانية لمنح الفرصة للطلاب والطالبات، خاصةً بعد الإضرابات التي انتظم فيها غالبية المعلمين في البلاد منذ كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، وانتهت في أواخر شباط/فبراير الماضي.

وعلم "الترا سودان" من لجنة المعلمين السودانيين بأن التأجيل جاء عبر دراسة أجرتها لجنة حكومية لاحظت عدم قدرة الطلاب والطالبات والمعلمين على تغطية جميع الدروس، وأن فترة التأجيل ستمكنهم من الاستعداد من الناحية النفسية والأكاديمية للامتحانات.

وقالت المصادر إن مدارس القطاع العام ستتمكن من تكملة المنهج خلال فترة التأجيل، لافتًا إلى تضررها من إضراب المعلمين.

وأكد وزير التربية والتعليم العام المكلف أهمية تدريب المعلمين، كاشفًا عن "مساعي حثيثة" لعودة الدورات المدرسية حتى ينشغل بها الطلاب عن "العادات السيئة" التي أصبحت تُمارس الآن – طبقًا للوكالة.

وذكر الحوري أن الوزارة وزعت الكتاب المدرسي في جميع ولايات السودان بالمنهج الجديد من الصف الأول إلى الخامس، وأن خطة تدريب المعلمين من "أولويات الوزارة" في الفترة المقبلة.