27-أبريل-2024
شعار ستارلنك

خدمة الإنترنت الفضائي "ستارلنك"

كشفت منظمة "حاضرين" الخيرية، والتي تعمل في الحقل الإنساني، عن إجراءات وقائية تعمل عليها المنظمة لمواجهة خطر  احتمالية إيقاف  الإنترنت الفضائي في السودان.

قالت المنظمة إنها شرعت في اتخاذ إجراءات وقائية بعد الأنباء عن إمكانية إيقاف خدمة الإنترنت

بحيث أكدت المنظمة في بيان نشرته عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أنها تقصت حول الأنباء المتواترة عن إيقاف الخدمة، وتأكدت من صحتها عبر عدة مصادر، على حد قولها.

وأشارت المنظمة  إلى أن  الشركة قررت عدم إيقاف الخدمة بالسودان في نهاية نيسان/أبريل أسوة بباقي الدول الإفريقية،وذلك حسب ما نقل لها مصدر موثوق  أمس الجمعة، لكن دون تأكيد ما إذا كان قرارها سيكون دائمًا، أو أنه سيخضع للمراجعة مستقبلاً.

 وفي السياق قالت المنظمة إنها شرعت في اتخاذ إجراءات وقائية بعد الأنباء عن إمكانية إيقاف خدمة الإنترنت عبر الاتصال الفضائي "Starlink" في السودان.

وأوضحت أنها قامت على الفور بالتحرك على مسارين متوازيين، يتعلق المسار الأول بالتواصل مع خبراء في مجال الاتصالات، وبحث إمكانية التواصل مع الشركة للتراجع عن قرارها ومنح السودان استثناءًا نسبة لظروف الحرب في البلاد وانقطاع شبكات الاتصالات، بجانب البحث عن حلول بديلة للتواصل مع الفرق الميدانية.

وقالت المنظمة إنها بدأت في التواصل مع منظمات وطنية ودولية، لمناشدة الشركة المشغلة للنظام بصورة مشتركة.

وفي المسار الآخر، قالت المنظمة إنه تم توجيه الفريق المنفذ للمشروع بتحديد المطابخ المركزية الواقعة في المناطق المتأثرة داخل ولاية الخرطوم، وإبلاغ الفرق الميدانية برفع تكلفة حوجتها لاستمرار التشغيل لشهر كامل.

وأشارت المنظمة إلى أن  الشركة قررت عدم إيقاف الخدمة بالسودان في نهاية نيسان/أبريل أسوة بباقي الدول الإفريقية، لكن دون تأكيد ما إذا كان قرارها سيكون دائمًا، أو أنه سيخضع للمراجعة مستقبلاً.