18-مارس-2023
علم السودان

كشف المسؤول السابق بوزارة العمل والخبير الإداري أحمد فقيري، أن عدد موظفي الخدمة المدنية في السودان (775) ألف حتى آخر إحصائية صدرت العام 2019.

قال إن 18 موظفًا يمكنهم أداء عمل 45 موظفًا بالوحدات الحكومية بكفاءة عالية 

وأشار فقيري في مقابلة مع برنامج علاقات الحياة "الخدمة المدنية: الداء والدواء" في قناة "سودانية 24" إلى أن "الخدمة المدنية الحكومية تعاني من ترهل شديد"، و"انفجارات " بسبب تعيين عدد كبير من الموظفين في أقسام قد تؤدي عملها بكفاءة بعدد أقل من الموظفين - حد قوله.

وأوضح فقيري أن عدد الموظفين في الخدمة المدنية بالسودان (775) ألف شخص، ولفت إلى أن (20)% من هذا العدد يمكن أن يؤدي العمل بكفاءة عالية بتطبيق المعيار العالمي موظف واحد مقابل (140) شخصًا.

وقال فقيري إن الخدمة المدنية مترهلة وتعاني من إشكاليات معقدة وبحاجة إلى إبعادها من التأثيرات السياسية، مشيرًا إلى أنه خلال ثورة ديسمبر جرى فصل عشرة آلاف شخص بحجة الانتماء السياسي.

https://t.me/ultrasudan

وقال فقيري إن الخدمة المدنية تعاني من تدخلات الدولة بشكل سياسي من الأنظمة الشمولية والديمقراطية، ويجب إبعادها نهائيًا عن الاستقطاب السياسي. ولفت إلى أن فصل الموظفين بحجة الانتماء السياسي المعادي لا يحل أزمة الخدمة المدنية.

ونوه فقيري إلى ضرورة تأسيس خدمة مدنية بمواكبة العالم بدلًا من الاعتماد على نظام أسسه الاستعمار لخدمة أهداف بعينها، وقال إن الفصل والتعيين لا يحل الأزمة ودعا الأنظمة السياسية للنأي عن "تسييس الخدمة المدنية".

وتابع: "في بعض الوحدات الحكومية هناك (45) موظفًا بينما يمكن أن يؤدي العمل (18) موظفًا".