07-ديسمبر-2022
جانب من إضراب المعلمين

جانب من إضراب المعلمين في السودان

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت لجنة المعلمين السودانيين عن انتظام مدارس السودان في القرى والفرقان والمدن المختلفة في ما وصفته بـ"ملحمة إضراب العزة" اليوم الأربعاء.

تأسفت لجنة المعلمين على حالة "التجاهل" التي تعاملت بها السلطات مع إضرابهم الذي وصفته بـ"الواسع"

وكشف تقريرٌ مبدئيٌّ للجنة حول "إضراب العزة" اليوم عن إغلاق المدارس "كليًا" وعدم حضور التلاميذ والطلاب والمعلمين إلى المدارس "في أكثر من ولاية"، مؤكدًا تصميم المعلمين على تنفيذ كل المطالب المرفوعة إلى الجهات الحكومية كشرطٍ لرفع الإضراب.

وكانت لجنة المعلمين السودانيين قد كشفت في أواخر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي عن استجابة "منقطعة النظير" -على حد وصفها- لدعوتها إلى الإضراب، في محليات ولاية الخرطوم وكل مدن وأرياف ولايات السودان المختلفة.

وأكدت لجنة المعلمين السودانيين تمسكها بالمطالب التي رفعتها في مواكب 16 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

https://t.me/ultrasudan

وتتضمن مطالب لجنة المعلمين السودانيين الالتزام "الفوري" بدفع بدل اللبس والبديل النقدي وبسداد "فروقات يناير وفبراير ومارس" ورفع الحد الأدنى للأجور إلى (69) ألف جنيه سوداني والتنفيذ "الكامل والفوري" لقراري مجلس الوزراء (363) لسنة 2021 و(380) لسنة 2022 وتنفيذ "الهيكل الموحد للأجور" وتعديل "العلاوات ذات القيمة الثابتة" بما يتماشى مع الوضع الاقتصادي الحالي -  بحسب بيانات سابقة للجنة.

وتأسفت اللجنة على حالة "التجاهل" التي تعاملت بها السلطات مع إضرابهم الذي وصفته بـ"الواسع"، محذرةً من مخاطر قالت إنها تهدد العملية التعليمية في وجود سلطة "لا تأبه لحال التعليم والمعلم". ولفتت إلى استمرار الإضراب يوم غد الخميس.