20-فبراير-2024
علم الأمم المتحدة

علم الأمم المتحدة

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، تخصيص مبلغ (100) مليون دولار لدعم الأزمات الإنسانية التي لا تجد التمويل الكافي لها، وذلك في (7) دول من ضمنها السودان، بجانب جمهورية الكونغو الديمقراطية وسوريا ولبنان وتشاد والنيجر وهندوراس.

الأموال ستعالج بشكل كبير مشكلات النزوح بسبب النزاع المستمر في السودان والذي سيخصص له مبلغ (20) مليون دولار

وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الذي يدير صندوق الطوارئ  في بيان، أن التخصيص يعكس تراجع التمويل الذي تلقاه الصندوق في 2023، مشيرًا إلى أنه  الأدنى منذ 2018، وذلك انعكاسًا لفشل تمويل المتبرعين في مواكبة الاحتياجات الإنسانية المتزايدة في العالم بشكل مضطرد.

وأشار إلى أن الأموال ستعالج بشكل كبير مشكلات النزوح بسبب النزاع المستمر في السودان والذي سيخصص له مبلغ (20) مليون دولار. بينما في جمهورية الكونغو الديمقراطية  سيساعد مبلغ (20) مليون دولار الأشخاص المتضررين من القتال المستمر في الشرق. وفي سوريا سيساهم مبلغ (20) مليون دولار في الموارد للأشخاص المتضررين من القتال، وسيدعم التمويل تشاد بمبلغ (15) مليون دولار من أجل اللاجئين وغيرهم. وسيذهب مبلغ  (10) مليون دولار إلى النيجر، بينما دعم التمويل  لبنان بـ (9) مليون دولار، وهندوراس بـ (6) ملايين دولار.

ويأتي التمويل من الصندوق المركزي للاستجابة لحالات الطوارئ التابع للأمم المتحدة، وهو يعتبر أحد أقل التمويلات المقدمة مقارنة بالسنوات الأخيرة، إذ تعاني منظمات الإغاثة في جمع التبرعات في ظل ارتفاع حاد في الكوارث الإنسانية.