08-مايو-2024
لاجئة سودانية مع طفلتها وطفلها في أحد مخيمات اللجوء

يحتاج اللاجئون السودانيون في إثيوبيا لدعم عاجل (UNHCR)

حث وزير الخارجية المكلف، السفير حسين عوض إثيوبيا على معاملة السودانيين الذين لجأوا خلال الحرب بالمثل كما يتعامل السودان في هذا الصدد.

طلبت خارجية السودان من إثيوبيا لعب دور لاستعادة عضوية البلاد في الاتحاد الأفريقي

والتقى وزير الخارجية السوداني المكلف، السفير حسين عوض بوزير الدولة في الخارجية الإثيوبية، مسغانو أدغا، اليوم الأربعاء، في العاصمة أديس أبابا، حسب بيان صادر عن الخارجية السودانية.

وحسب البيان، بحث اللقاء أوجه التعاون المشترك بين البلدين وسبل دعم وتطوير العلاقات الثنائية وتنسيق وجهات النظر في المحافل الإقليمية والدولية.

وشرح وزير الخارجية السوداني المكلف، السفير حسين عوض علي، خلال اللقاء بوزير الدولة بالخارجية الإثيوبية، مسغانو أدغا تطورات الوضع في البلاد ودور دول الجوار في تحقيق سلام بالسودان.

ونقل وزير الخارجية التزام السودان بسياسة حسن الجوار مع إثيوبيا وكل دول جواره، وتطرق إلى المعاملة الطيبة التي يلقاها الإثيوبيون في السودان. وفي ذات الوقت، حث الحكومة الإثيوبية على معاملة السودانيين الموجودين على أراضيها بالمثل، خاصة الذين لجأوا بسبب الحرب.

وعبر وزير الخارجية عوض حسين عن تطلع السودان في لعب إثيوبيا دورًا إيجابيًا  في استئناف عضوية السودان بالاتحاد الأفريقي بحكم تأثيرها في المنظمة.

ومنذ اندلاع الحرب في السودان، لجأ أكثر من (100) ألف شخص من السودان إلى إثيوبيا، أغلبهم يقيم في مخيمات اللجوء. والأسبوع الماضي فر نحو ألف لاجئ سوداني من مخيم تعرض إلى تهديدات من جماعات إثيوبية مسلحة وقرروا العودة إلى السودان.

وتشدد إثيوبيا إجراءات إقامة السودانيين داخل المدن، وتفرض رسومًا شهرية تصل إلى مائة دولار للحصول على هذا الحق القانوني.

ولم تفلح مطالب دفعت بها قوى مدنية سودانية للسلطات الإثيوبية لتخفيف القيود المفروضة على السودانيين فيما يتعلق بالإقامة في المدن.