18-يوليو-2020

إحدى المستشفيات التي نفذ فيها الإضراب (سوشيال ميديا)

دخل المتعاقدون من الكوادر الطبية في ولاية غرب كردفان في إضراب مفتوح عن العمل منذ يوم الأربعاء المنصرم، وذلك احتجاجًا على ضعف الزيادات التي أقرتها وزارة المالية في الولاية.

الكوادر الطبية: رغم تدهور الأوضاع الاقتصادية ظل مرتب تقنيي التمريض من حملة البكالوريوس والدبلوم مبلغ ثلاثة آلاف جنيه فقط  دون أية حوافز

ووصف بيان للكوادر الطبية المتعاقدة اطلع عليه "ألترا سودان" اليوم السبت، تعامل  وزارتي الصحة والمالية معهم بالاستهتار والتساهل بأرواح الناس، لخلق بيئة طاردة تهدف لتهجير الكادر الطبي، متناسين الدور المتعاظم تجاه قضية الصحة ذات الأهمية العالية.

اقرأ/ي أيضًا: محتجون في القضارف يغلقون شارعًا رئيسيًا لحماية غابة شهيرة من القطع الجائر 

وأشار البيان إلى أن استباق وزارتي المالية والصحة للأوضاع الاقتصادية، وذلك بتحديد أجور الكوادر الطبية المتعاقدة دون الالتفات لمتغيرات الوضع والزيادات الطارئة التي أقرتها وزارة المالية الاتحادية تماشيًا مع الوضع الراهن، بجانب إقرارهما بزيادة اسعار الخدمات الطبية (دخول المستشفى - مقابلة الطبيب - الفحوصات المعملية - رسوم العمليات - الأشعة والموجات- كروت المتابعة).

وأكد البيان أن التعديلات على الأجور أبقت على منح تقنيي التمريض وهم من حملة البكالوريوس والدبلوم، مبلغ ثلاثة آلاف جنيه فقط دون أية حوافز، ومنعهم من  حافز استبقاء ولائي يتم منحه لكل الكوادر باستثناء كادر التمريض.

وأشار البيان إلى أن مرتبات المتعاقدين التقنيين في مجالات (مختبرات -تخدير- أشعة -تحضير عمليات)، يتراوح بين مبلغ  أربعة إلى خمسة آلاف جنيه، بجانب حافز الاستبقاء الولائي.

وأضاف البيان أن حافز الأطباء المتعاقدين بلغ  (10) آلاف جنيه، إضافةً لحافز الاستبقاء.

وطالب بيان المتعاقدين بضرورة إقالة مدير عام وزارة الصحة بولاية غرب كردفان، ومدير الطب العلاجي، وإدارة المستشفيات.

ورهن البيان فك الإضراب بمساواة الكوادر الطبية مع نظرائهم الموظفين في مدخل الخدمة والحوافز على أقل تقدير، مع النظر لمسألة العلاوات والمنح.

اقرأ/ي أيضًا: استمرار انخفاض أرقام التقارير الوبائية.. وفحوصات لعمال مسافرين من الخرطوم

وشدد البيان على ضرورة  تقديم الوزارة اعتذارًا رسميًا مكتوبًا لكوادر التمريض جراء ما لحق  بهم من أذى نفسي واجتماعي واحتقارهم والتقليل من قيمتهم بين الكوادر، ومنحهم حافز غير مقدر وغير معتبر، وتوضيح دواعي وأسباب الاستهتار بتقنيي التمريض.

نفذ الإضراب في تسع مستشفيات رئيسية بولاية غرب كردفان

يذكر أن المستشفيات التي نفذ كوادرها الإضراب في ولاية غرب كردفان هي: مستشفى ود بنده، مستشفى لقاوة، مستشفى النهود التعليمي، مستشفى النهود المرجعي، مستشفى أبوقلب الريفي،  مستشفى أبوزبد، مستشفى غبيش، مستشفى بابنوسة المدني، ومستشفى المجلد المرجعي.

اقرأ/ي أيضًا

الحكومة تعتزم زراعة ربع مليون فدان من القمح لأول مرة في دارفور وكردفان 

المجتمع المدني يطالب بالمسارعة في إنشاء المحكمة الهجينة بجنوب السودان