24-أغسطس-2021

أرشيفية (BBC)

أعلنت تنظيمات صحفية سودانية، انخراطهم في معركة تصعيدية ضد الجيش، على خلفية الاعتداءات التي يواجهها الصحفيون، مستخدمين سلاح مقاطعة نشر أخبار الجيش في وسائل الإعلام المختلفة، كما تصل لفعالياته وأنشطته، إضافة إلى تنظيم وقفة احتجاجية حاشدة اليوم الثلاثاء.

تنظيمات صحفية تعلن تنظيم وقفة احتجاجية أمام مجلس الصحافة والمطبوعات تنديدًا بالانتهاكات من قبل الجيش

واستنكرت خمسة تنظيمات الصحفية موقعة على بيان مشترك، نشرته صباح الثلاثاء، "نمط الاعتداءات الفظة والغاشمة على الصحفيين والإعلاميين"، والتي وصفتها بأنها بلغت قمة السوء والتنكيل، مستشهدةً  بالاعتداء الذي أقدم عليه أفراد من منسوبي الاستخبارات العسكرية ضد الصحفي علي الدالي، وقالت إنه نهج بات يكشف سوءة عسكرة وتجييش الفضاء العام.

اقرأ/ي أيضًا: هل يُفارق تشكيل المجلس التشريعي مُربع التأجيل المستمر

واعتدت أمس الاثنين، قوة تتبع للاستخبارات العسكرية التابعة للجيش، على الصحفي علي الدالي الذي يعمل بمكتب قناة الحرة الأمريكية بالخرطوم، بالضرب المبرح الذي أفقده الوعي لفترة زمنية محدودة.

وأكد البيان، أن استمرار عقل الاستبداد القمعي والتنكيل بالصحفيين في السودان الذين تكررت الاعتداءات عليهم جسديًا ورمزيًا وقانونيًا من خلال البيئة القانونية السائدة التي لا تراعى حرمات الصحافة، ولا تقدس مطلوبات الانتقال، بحسب ما ورد في  البيان.

وأعلنت التنظيمات الصحفية، عن احتشادها بتنظيم وقفة احتجاجية للصحفيين في الواحدة من ظهر اليوم تحت شعار "حماية الصحفيين والحقوق العامة"، أمام مجلس الصحافة والمطبوعات، وهو هيئة حكومية، وذلك لإدانة المسلك العسكري الذي يدنس شرعة الحقوق وينتهك معاني الوثيقة الدستورية، على حد قول البيان.

اقرأ/ي أيضًا: السيول تقطع الطريق القومي المؤدي لجنوب ولايتي سنار والنيل الأزرق

موضحةً بأنها ماضية في خطواتها التصعيدية بإعلان مقاطعتها لنشر أخبار الجيش، إضافة إلى أنشطته وفعالياته كافة لمدة ثلاثة أيام تبدأ من تاريخ الوقفة بالثلاثاء حتى الخميس المقبل.

التنظيمات الصحفية: مقاطعة نشر أخبار الجيش وأنشطته وفعالياته لمدة ثلاثة أيام

وشددت بحسب البيان في التعامل الصارم في تنفيذ الخطوات التصعيدية، إضافة إلى فتح دفتر الشرف الصحفي وتسجيل أسماء المشاركين بالخطوات، لحماية المشاركين من تغول المؤسسات وذوي النفوذ على مقررات إجماع الصحفيين ووحدتهم على حد تعبيرها.

ووقع على البيان خمسة تنظيمات صحفية، تمثلت في شبكة الصحفيين السودانيين واللجنة التمهيدية لاستعادة نقابة الصحفيين ومنصة التأسيس لنقابة الصحفيين السودانيين واللجنة التمهيدية لنقابة الصحفيين السودانيين، ورابطة إعلاميي وصحفيي دارفور.

اقرأ/ي أيضًا

الصحة الاتحادية تعبر عن قلقها من ظهور الكبد الوبائي بين اللاجئين في القضارف

"الذهب الأبيض".. هل يعود لواجهة الاقتصاد السوداني؟