12-ديسمبر-2022
توباك أثناء نقله إلى المحكمة

توباك أثناء نقله إلى قاعة المحكمة (وسائل التواصل الاجتماعي)

كشفت هيئة الدفاع عن المتهم في قضية مقتل العميد محمد علي بريمة - محمد آدم الشهير بـ"توباك" عن بدء إجراءات نقله اليوم الاثنين من سجن كوبر إلى القسم الشمالي بالخرطوم تنفيذًا لقرار المحكمة ولضمان سلامته.

قابل "توباك" الطبيب اليوم وسيُنقل من هناك إلى القسم الشمالي ولن يعود إلى سجن كوبر - وفقًا لعضو بهيئة الدفاع

وذكرت عضوة هيئة الدفاع عن المتهمين في قضية مقتل العميد شرطة محمد علي بريمة - إيمان حسن في تصريحات لـ"الترا سودان" أن هيئة الدفاع بدأت اليوم الاثنين إجراءات في القسم الشمالي. وأضافت: "سيُنقل توباك من سجن كوبر إلى القسم الشمالي، ولن يعود إلى كوبر مرةً أخرى تنفيذًا لقرار القاضي وحفاظًا على سلامته".

وكان قاضي محكمة الموضوع زهير بابكر قد أمر بتقييد دعوى جنائية ضد مدير سجن كوبر لمخالفته المادة (90) من القانون الجنائي السوداني. وقال إن إدارة السجن كأنها تحاول اختبار صبر المحكمة بعدم تنفيذ قراراتها.

وأشارت إيمان حسن إلى أن المحكمة ستتابع تنفيذ تقييد دعوى جنائية ضد مدير السجن لأنها -أي المحكمة- تشعر بأن هناك "تحدٍّ لقراراتها" بعدم التنفيذ والالتزام بالمواثيق.

https://t.me/ultrasudan

وأكدت عضوة هيئة الدفاع عن المتهمين في مقتل العميد "بريمة" إيمان حسن أن "توباك" عُرض اليوم على طبيب للعلاج من التعذيب الذي تعرض له، وسيُنقل من هناك إلى القسم الشمالي، ولن يعود إلى سجن كوبر.

وقال قاضي المحكمة ضمن التقرير الذي تلاه في الجلسة التي عقدت أمس الأحد في مبنى هيئة علوم القضاء شرق العاصمة السودانية إن إدارة سجن كوبر وضعت المتهم محمد آدم الشهير بـ"توباك" في قسم آخر وفصلته عن بقية المتهمين في ذات القضية.

وأشار القاضي إلى تأخّر حضور المتهمين إلى المحكمة في الجلسة التي عُقدت صباحًا الأسبوع قبل الماضي رغم علم إدارة السجن بانعقادها في تمام التاسعة صباحًا بتوقيت السودان.

وألقت الشرطة القبض على محمد آدم الشهير بـ"توباك" ومحمد الفاتح وأحمد الفاتح (ترهاقا) ومصعب الشريف بتهمة قتل العميد محمد علي بريمة أثناء مليونية في منطقة شروني في كانون الثاني/يناير الماضي.