24-فبراير-2021

وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح أبناء اللاماب - أرشيفية (مواقع التواصل)

أعلنت هيئة الدفاع عن ثوار اللاماب التسعة، أن الهيئة بصدد تقديم الأسباب الإضافية التفصيلية للمحكمة العليا، خلال اليومين القادمين، لمناقشة ما طرحه قرار محكمة الاستئناف في قضية شباب اللاماب.

قبلت محكمة الاستئناف الطعن المقدم في حكم البراءة وأعادت إلقاء القبض على عضوية لجان المقاومة المتهمين بقتل أحد منسوبي قوات الدعم السريع

وكانت هيئة الدفاع قد قامت بتقديم الأسباب الأولية للمحكمة العليا، والتي قبلتها المحكمة بسبب عدم علم  الدفاع والمتهمين بتطورات القضية.

اقرأ/ي أيضًا: مدير مكتب بمحلية كرري يرفض تنفيذ قرار وزاري ولجان المقاومة تغلق مباني الإدارة

وقال عضو هيئة الدفاع، نصرالدين يوسف، لـ"الترا سودان، إن الدفاع  فوجئ بقرار دائرة محكمة الاستئناف الذي قضى بإرجاع أوراق القضية لمحكمة الموضوع بقرار من الاستئناف، وإلغاء الحكم المطعون ومراجعة الحكم والقبض على المتهمين مرة ثانية، كما فوجئ الدفاع بأن هناك جلسة مُعلنة.

وأشار إلى أن هيئة الدفاع قدمت طلبًا للمحكمة العليا لإمهالها مدة زمنية لتتمكن من تقديم طعن ضد قرار الاستئناف.

وأوضح عضو هيئة الدفاع، في حديثه لـ"الترا سودان"، أن الهيئة استلمت صورة من قرار محكمة الاستئناف في التاسع من شباط/فبراير الحالي.

موضحًا أن هيئة الدفاع علمت أن قرار محكمة الاستئناف كان رأيًا واحدًا لأحد أعضاء محكمة الاستئناف، وأيده عضوان بالتوقيع فقط.

وأوضح يوسف، أن هيئة الدفاع عن طريق المتابعة تحصلت على صورة من قرار محكمة الاستئناف الذي ألغى قرار براءة المتهمين، الذي جاء في حيثياته أن التبرئة لم تكن سليمة، وأمر بإرجاع أوراق القضية لمحكمة الاستئناف بتوجيهات، نرى في الدفاع أنها غير صحيحة.

وأشار يوسف إلى أن الهيئة بصدد تقديم التماس للمحكمة العليا لعرض الأسباب الإضافية، ومناقشة ما طرحه قرار محكمة الاستئناف.

اقرأ/ي أيضًا: إضراب نواب الاختصاصيين.. الكرت الأخير للمطالبة بالحقوق

مؤكدًا أنهم في هيئة الدفاع حريصون على توضيح الحقائق التي استندت عليها محكمة الموضوع في شطب الدعوى، وهو الأمر الذي تؤيده هيئة الدفاع، التي تؤمن بصحة حكم براءة المتهمين.

كانت المحكمة قد برأت المتهمين التسعة في  تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي

وفي الخامس والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر العام الماضي، أصدرت محكمة الموضوع بالقسم الأوسط بالخرطوم، حكمًا قضى ببراءة ثوار اللاماب التسعة، في قضية قتل عمد تحت المادة (130) والتي اتهموا فيها بقتل أحد أفراد قوات الدعم السريع.

وأكد يوسف أن هيئة الدفاع حريصة على توضيح الحقائق التي استندت عليها محكمة الموضوع في شطب الدعوى، والتي تؤيدها الهيئة لأنها صحيحة.

اقرأ/ي أيضًا

متعللة بخطورة التهم.. النيابة العامة ترفض الإفراج عن معمر موسى

لجنة أطباء الامتياز.. إعلان إضراب ومطالب مشروعة