25-أكتوبر-2020

من وقفة احتجاجية للتضامن مع المتهمين (مواقع التواصل)

أصدرت محكمة الأوسط بالخرطوم، حكمًا ببراءة تسعة متهمين من لجان المقاومة بمنطقة اللاماب جنوبي العاصمة الخرطوم، من التهم التي رفعتها ضدهم قوات الدعم السريع بقتل أحد جنودها في الرابع من حزيران/يونيو 2019، بعد يوم واحد من فض اعتصام القيادة العامة.

هيئة الدفاع: المحكمة أخذت ببينات أن الاعترافات انتزعت من المتهمين تحت التعذيب 

وكانت الشرطة ألقت القبض على تسعة شباب من لجان المقاومة بمنطقة اللاماب، ووجهت النيابة إليهم اتهامات بالاشتراك الجنائي في الجريمة وقتل جندي الدعم السريع والنهب تحت المواد (130) و(121) و(175) من القانون الجنائي السوداني.

اقرأ/ي أيضًا: الأمة القومي يطالب بمواجهة قرار التطبيع بموقف قوي يردع تردي الفترة الانتقالية

ونقل المتهمون إلى سجن كوبر منتصف العام الماضي، وتعرضوا إلى تحريات مكثفة من النيابة، فيما أكدت هيئة الدفاع عن المتهمين أن الاعترافات التي سجلها المتهمون بارتكابهم للجريمة انتزعت تحت التعذيب.

وأشار رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين، المحامي أحمد أمين، في تصريحات صحفية عقب حكم البراءة اليوم الأحد -أشار إلى أن القاضي أخذ بالمرافعة التي قدمتها هيئة الدفاع حول انتزاع السلطات الاعترافات تحت الإكراه.

وأوضحت هيئة الدفاع في المرافعة التي قدمتها لقاضي محكمة الأوسط بالخرطوم، أن الإجراءات التي تعرض لها المتهمون؛ شابتها ممارسات تعذيب لانتزاع الاعتراف بارتكاب الجريمة.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الخارجية السودانية تكشف عن الخطوة التالية في مسار التطبيع

وأكدت هيئة الدفاع في مرافعتها، أن الشاكي يمثل قوات الدعم السريع، وهي في السلطة، مما مكن الشاكي من الإسراع في إجراءات التقاضي والحصول على اعتراف تحت التعذيب، وبالتالي يجب مراعاة هذه الجوانب وإصدار حكم البراءة فورًا.

أصدرت محكمة الأوسط حكمًا ببراءة المتهمين من جميع التهم المقيدة ضدهم

وتابع المئات من أعضاء لجان المقاومة في الخرطوم، جلسة النطق بالحكم صباح اليوم الأحد في مقر محكمة الأوسط، حيث رددوا هتافات تطالب بالعدالة. وفور صدور الحكم علت الهتافات خارج مقر المحكمة. وأصدرت محكمة الأوسط حكمًا ببراءة المتهمين من جميع التهم المقيدة ضدهم.

اقرأ/ي أيضًا

أزمة بين الحكومة الانتقالية وحاضنتها السياسية بسبب التطبيع

كيف استقبلت نساء المعسكرات زيارة بنسودا للسودان؟