25-ديسمبر-2023
قوة من الدعم السريع

تلاحق الدعم السريع اتهامات بانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان (Getty)

نددت لجان المقاومة في الحصاحيصا شمالي الجزيرة باستمرار ما وصفته بحملات "النهب الممنهج" لسيارات المواطنين ومقتنياتهم من أموال وذهب في أغلب المناطق بواسطة قوات الدعم السريع.

طالبت لجان المقاومة في الحصاحيصا بفتح ممرات آمنة لدخول المنظمات بالمساعدات الإنسانية إلى المدينة

وأشار تقرير ميداني صادر عن لجان المقاومة في الحصاحيصا صباح اليوم الإثنين إلى "استمرار السيولة الأمنية وتفاقمها الواضح بالنهب والسرقة" من قبل من أسماهم التقرير "المتفلتين والعصابات".

ولفت تقرير لجان المقاومة في الحصاحيصا إلى "استمرار إغلاق المستشفيات العامة والخاصة والمعامل الطبية والصيدليات"، مع استمرار إغلاق أغلب المرافق الحيوية من محلات تجارية وأفران وأسواق الخضروات والملاحم.

وبحسب التقرير، عادت بعض المحال التجارية والأفران إلى العمل في مناطق معينة إلا أن "طاقتها الاستيعابية وسعتها التشغيلية قليلة مقارنة بالتعداد السكاني للمدينة" – وفقًا للتقرير.

https://whatsapp.com/channel/0029VaFCtreHrDZmdI1tuw1J

والأربعاء الماضي، قالت لجان المقاومة في الحصاحيصا إن قوة من الدعم السريع وصلت إلى المدينة ونصبت حواجز عسكرية في شوارع المدينة، وتعترض طريق المدنيين وتخضعهم للتفتيش.

وكانت لجان المقاومة قد أعلنت عن العثور على (11) جثة مجهولة الهوية بالقرب من إحدى الصيدليات وسط الحصاحيصا الأربعاء الماضي، قبل أن تلعن عن مقتل مواطنيْن اثنين برصاص الدعم السريع الجمعة.

ولفت تقرير "مقاومة الحصاحيصا" اليوم الإثنين إلى ظهور "أسواق جانبية تباع فيها المنهوبات من سوق الحصاحيصا والمخازن والمحال التجارية في المناطق السكانية".

وذكر تقرير لجان المقاومة في الحصاحيصا أن فشل العروة الشتوية من الموسم الزراعي أصبح "أمرًا واقعًا" مع توقف الخدمات الزراعية وملحقاتها جراء الحرب، محذرًا من أن عواقب هذا الفشل ستكون "مجاعة في السودان تهدد الجميع".

ونبه التقرير إلى تكدس النفايات وانتشارها الكثيف في جميع أنحاء الحصاحيصا، مما يهدد بكارثة بيئية، ولا سيما مع انتشار "وبائيات الكوليرا وحمى الضنك التي حذرت منه نقابة الأطباء السودانية في بياناتها" – وفقًا للتقرير.

وأشار تقرير لجان المقاومة في الحصاحيصا إلى "استمرار معاناة النازحين والمهجرين قسريًا" جراء "الحرب العبثية" في مراكز الإيواء بسبب نقص الغذاء والدواء وجميع الاحتياجات – حسب التقرير.

وطالبت لجان المقاومة في الحصاحيصا بفتح ممرات آمنة لدخول المنظمات بالمساعدات الإنسانية إلى المدينة.

وحثت لجان المقاومة بالحصاحيصا المواطنين الذين نهبت سياراتهم وأموالهم وممتلكاتهم أو تعرضوا لأي انتهاكات أخرى من اعتقال وضرب وتعدي وتعذيب وعنف جنسي – حثتهم على التواصل معها عبر بريد صفحتها على فيسبوك، لحصر جميع الانتهاكات ورفع تقرير بها إلى مجلس حقوق الإنسان وبعثة تقصي الحقائق بشأن الانتهاكات المزعومة في السودان – طبقًا للجان مقاومة الحصاحيصا.