24-ديسمبر-2023

قالت لجان مقاومة حي "أركويت" بمدينة الحصاحيصا إن قوة من الدعم السريع التي تسيطر على المدينة منذ الثلاثاء الماضي، داهمت أحد المراكز الصحية بالحي وقامت بترويع المقيمين فيه.

أسفر الهجوم عن إصابات طفيفة بين المواطنين بالمركز الصحي 

وقالت لجان مقاومة حي "أركويت" في بيان اليوم الأحد إن الهجوم وقع مساء السبت. وداهمت قوة من الدعم السريع المركز الصحي بالحي بزعم أنه مقر للشرطة.

وأشار البيان إلى أن هناك مجموعة أخبرت قوات الدعم السريع أن هذا المركز يتبع للشرطة، وقال البيان إن القوة التي داهمت المبنى قامت بتحطيم الأبواب والمعدات.

وتقول لجان المقاومة في مدينة الحصاحيصا ثاني أكبر مدينة في ولاية الجزيرة إن الانتهاكات بواسطة قوات الدعم السريع ضد المدنيين في تزايد مستمر مع استمرار تدفق هذه القوات على مناطق الولاية منذ الاثنين الماضي.

بانر الترا سودان

ويقول سكان المناطق الواقعة تحت سيطرة الدعم السريع بولاية الجزيرة إن القوات قامت بنهب مئات السيارات من المنازل والمواطنين إلى جانب نهب الهواتف النقالة وفرض قيود على الحركة وانتشار كبير لجنود يمتطون الدراجات النارية.

ويرفض الدعم السريع الاتهامات الموجهة إلى قواته بشأن ارتكاب الانتهاكات، ويقول قادة هذه القوات إنهم يعملون على تحقيقات لضبط سلوك الجنود أثناء الحرب، ولكن الانتهاكات ما تزال مستمرة منذ ثمانية أشهر.

وأسست قوات الدعم السريع في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير لقتال الحركات المسلحة في إقليم دارفور، وعقب الإطاحة بنظام البشير تم تعيين قائدها الفريق أول محمد حمدان نائبًا لرئيس المجلس العسكري في نيسان/أبريل 2019.