22-ديسمبر-2023
قوة من الدعم السريع

تلاحق الدعم السريع اتهامات بانتهاكات واسعة لحقوق الإنسان (Getty)

أعلنت لجان المقاومة في الحصاحيصا شمالي ولاية الجزيرة اليوم الجمعة عن مقتل مواطنيْن اثنين برصاص الدعم السريع.

قال بيان لجان المقاومة في الحصاحيصا إن مقتل هذين المواطنين "امتداد لسلسة جرائم الدعم السريع تجاه الأبرياء العزل من المدنيين"

وأدانت لجان المقاومة في الحصاحيصا في بيان اليوم الجمعة اطلع عليه "الترا سودان" مقتل المواطنين –وليد حسن وصديق حمدان– برصاص الدعم السريع، ووصفت سلوك الدعم السريع بالإجرامي وغير المسؤول، وعدته انتهاكًا لحرمة إنسان المنطقة وحياته، وقتلًا خارج نطاق القانون، وقالت إنه "جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية".

وقال بيان لجان المقاومة في الحصاحيصا إن مقتل هذين المواطنين "امتداد لسلسة جرائم الدعم السريع تجاه الأبرياء العزل من المدنيين"، محملًا الدعم السريع المسؤولية الجنائية إزاء هؤلاء "الضحايا المدنيين الأبرياء" – بوصف البيان.

ووصلت قوات من الدعم السريع إلى الحصاحيصا الأربعاء الماضي، ونصبت حواجز عسكرية في شوارع المدينة عقب وصولها، وتعترض طريق المدنيين وتخضعهم للتفتيش – بحسب لجان المقاومة.

https://whatsapp.com/channel/0029VaFCtreHrDZmdI1tuw1J

والأربعاء الماضي، أعلنت لجان مقاومة الحصاحيصا عن العثور على (11) جثة مجهولة الهوية بالقرب من إحدى الصيدليات وسط المدينة، تُعرّف على أربع منها فيما ما تزال بقية الجثث مجهولة الهوية.

وتتهم لجان مقاومة في مدينتي الحصاحيصا و"ود مدني" بالجزيرة قوات الدعم السريع بممارسة عمليات نهب في أسواق المدينتين منذ سيطرتها عليهما تباعًا يومي الإثنين والأربعاء.

وشكت لجان المقاومة في الحصاحيصا في تحديث ميداني أمس الخميس من استمرار انقطاع الكهرباء والمياه في المحلية، مع استمرار انقطاع شبكتي "سوداني" و"أم تي إن". وقالت إن الأسواق والمحال التجارية ما تزال مغلقة، وجميع مستشفيات المدينة "خارج الخدمة تمامًا"، مع استمرار سرقة مخازن المواد الغذائية والاحتياجات العامة، محذرةً من أن الأوضاع في المحلية تمضي نحو "كارثة غذائية وصحية كبيرة".

وأوضحت لجان مقاومة الحصاحيصا أن قرى "الحلاوين" وأحياء عديدة تواجه "وضعًا غذائيًا أشبه بالمجاعة"، مع استمرار اجتياح قوات الدعم السريع لأغلب مدن الجزيرة وقراها بما فيها "ود سلفاب" و"الولي" و"المسلمية" و"طابت".

وناشدت لجان مقاومة الحصاحيصا المنظمات بتقديم العون الإنساني لمواطني الحصاحيصا وولاية الجزيرة.