25-أكتوبر-2024
قوة من الدعم السريع (Getty)

قوة من الدعم السريع

قالت لجان مقاومة الحصاحيصا، اليوم الجمعة، إن قريتي السريحة وأزرق تتعرضان لهجوم من قبل قوات الدعم السريع منذ صباح اليوم، مشيرةً إلى مقتل 50 شخصًا وإصابة ما يزيد عن 200 شخص في قرية السريحة وحدها.

مقاومة الحصاحيصا: الأحداث جاءت وسط انعدام كامل للمعينات الطبية والصحية

جاء ذلك في تحديثات للجان بثتها عبر منصتها على موقع "فيسبوك"، حيث أفادت بأن الأحداث جاءت وسط انعدام كامل للمعينات الطبية والصحية، وعدم إمكانية إخراج المصابين من القرية بسبب القصف المدفعي للدعم السريع، بجانب القناصة التابعين لهذه القوات.

وفي ذات السياق، قالت اللجان إن قوات الدعم السريع تفرض حصارًا محكمًا على قرية أزرق الواقعة شمال غرب ولاية الجزيرة، وتمارس نفس الانتهاكات التي شهدتها قرية السريحة الواقعة بمحلية الكاملين.

وتسيطر قوات الدعم السريع على أجزاء واسعة من ولاية الجزيرة منذ كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي. وفي تطور لافت للأوضاع، انحاز قائد هذه القوات في الولاية، أبوعاقلة كيكل، للقتال في صفوف الجيش السوداني خلال الشهر الجاري، وتزامن ذلك مع عمليات للجيش في شرق ولاية الجزيرة.

تشير المنصات المعنية برصد الأوضاع في الولاية إلى انتهاكات جسيمة نفذتها قوات حميدتي بحق المواطنين، في عمليات وصفتها هذه المنصات بـ"الانتقامية" جراء تطورات الأوضاع في الولاية، مما خلف موجات نزوح جديدة وسقوط قتلى وجرحى وسط المدنيين.