26-سبتمبر-2022
تستمر الاحتجاجات في الخرطوم رغم القمع المفرط الذي تتعرض له

تستمر الاحتجاجات في الخرطوم رغم القمع المفرط الذي تتعرض له (MEO)

أكدت لجان مقاومة الخرطوم، حصولها على دعوة من الشيخ محمد حاج حمد الجعلي "شيخ كدباس"، للمشاركة في مباردته المطروحة مؤخرًا. وأفادت اللجان بأنها لم تبت في الأمر، وأن الدعوة ما زالت خاضعة للتشاور مع القواعد.

وكانت قد انطلقت منذ أيام مبادرة الشيخ محمد حاج حمد الجعلي "شيخ كدباس"، والتي تهدف لجمع أطراف العملية السياسية كافة إلى طاولة حوار من أجل تقريب وجهات النظر لاستكمال عملية التحول الديمقراطي بالبلاد. وطرحت دعوات لعدد من الجهات الفاعلة في العملية السياسية منها لجان المقاومة، قوى إعلان الحرية والتغيير المجلس المركزي والحزب الشيوعي السوداني.

المتحدث الرسمي باسم تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم لـ"الترا سودان": تركيزنا الآن يصب في دمج ميثاقي لجان المقاومة "الميثاق الثوري - وميثاق تأسيس سلطة الشعب"

وأكد المتحدث الرسمي باسم تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم عمر زهران، أن تركيزهم الحالي يصب في دمج ميثاقي لجان المقاومة "الميثاق الثوري - وميثاق تأسيس سلطة الشعب".

وقال زهران في تصريح خاص لـ"الترا سودان": "تصورنا الحالي للخروج من الأزمة مرتبط بانتهاء أعمال الدمج والوصول إلى ميثاق موحد يمثل رأي القواعد، يشكل بدوره نواة لجميع الفاعلين في الساحة السياسية من خلال طرحه للنقاش الموسع والتعديل والإضافة والحذف، حتى يتم التوافق".

وأضاف زهران بالحديث عن عمليات الدمج بأنها ما زالت مستمرة، لافتًا إلى أن التواصل جارٍ مع التنسيقيات واللجان التي لم توقع على المواثيق عبر آليات مُخصصة، مؤكدًا وجود خطوات إيجابية ومستمرة فيما يخص عمليات الدمج.

https://t.me/ultrasudan

وفي ظل استمرار انسداد الأفق الذي تكابده البلاد من الخامس والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر 2021، طرحت مجموعة من المبادرات الداخلية والدولية من أجل جمع الفرقاء السياسيين على طاولة الحوار، منها مبادرة الآلية الثلاثية، والآلية الدولية الرباعية، ومبادرة نداء أهل السودان، ولم تفلح أي من هذه المبادرات في جمع الفرقاء حتى اللحظة.