21-أغسطس-2022
السيول في الخرطوم

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت تنسيقيات لجان المقاومة بولاية الخرطوم، عن حملة "النفير الشعبي" لإغاثة المتضررين من الأمطار والسيول والفيضانات التي ضربت العديد من المناطق في شتى أنحاء البلاد.

تنسيقيات لجان المقاومة بولاية الخرطوم: كان لازمًا علينا ألّا نقف مكتوفي الأيدي وأمام أعيننا تَهوي الآلاف من منازل أهلنا

وعزّت التنسيقيات في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، في الخسائر في الأرواح، وأعلنت عن تضامنها مع "مكلومي ‏الأمطار والسيول التي خلّفت أوضاعًا كارثية في مناطق متفرقة من الوطن".

وقال البيان: "بما أننا تصدينا لحمل لواء التغيير كان لازمًا علينا ألّا نقف مكتوفي الأيدي وأمام أعيننا تَهوي الآلاف من منازل أهلنا في المناقل وما جاورها من قرى وفي العديد من المناطق الأخرى في مدن وقرى السودان ليصبحوا بلا مأوى أو غذاء أو دواء ولا حتى أدنى مقومات الحياة".

وأعلنت تنسيقيات لجان المقاومة بولاية الخرطوم عن عن رفع حالة الطوارئ القصوى، وأشارت إلى استدعاء "ترس النفير الشعبي" لإغاثة المتضررين، موضحة أنها ستعلن لاحقًا عن طُرق التنسيق مع الفاعلين وعن كيفية توصيل الإغاثة إلى "مناطق الشدة"، بحسب تعبير البيان.

https://t.me/ultrasudan

وانتقد البيان " تقاصر دور الدولة الرسمي عن جهود الإغاثة ودرء الكوارث و رفع غضب الطبيعة"، قائلًا إنه كان من المتوقع "من سلطة الانقلاب أن تمضي على ذات نهج النظام المباد وتصب جام اهتمامها في توفير أدوات قمع وسحل المواطن"، على حد قوله.

وضربت الفيضانات والسيول (12) ولاية من أصل (18) في السودان وفقًا لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، وأسفرت عن ما يقارب (80) من الضحايا، فيما فقد الآلاف منازلهم وممتلكاتهم في الكوارث الطبيعية المصاحبة لخريف هذا العام.