16-أغسطس-2022
السيول في الخرطوم

السيول دمرت حوالي تسعة آلاف منزل بشكل كلي (Getty)

أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة "أوتشا السودان"، أن السيول اجتاحت (12) ولاية وتسببت في مقتل (52) شخصًا ودمرت حوالي تسعة آلاف منزل بشكل كلي ونحو (20) ألف منزل بشكل جزئي.

وأوضح تقرير نشره مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة واطلع عليه "الترا سودان" اليوم الثلاثاء، أن الولايات التي تأثرت بالسيول هي وسط وجنوب وغرب دارفور والنيل الأبيض وغرب كردفان وجنوب كردفان وشمال كردفان وشرق دارفور وسنار وكسلا وشمال دارفور.

نسبة المتضررين هذا العام تضاعفت مقارنة مع الأعوام السابقة

وقدر المكتب الأممي عدد المتضررين جراء السيول بـ(136) ألف شخص في جميع أنحاء البلاد طبقًا للمعلومات التي ودرته من المجلس القومي للدفاع المدني.

وأشار تقرير "أوتشا" إلى الفيضانات ألحقت الضرر بـ(1560) مصدرًا لمياه الشرب في بعض الولايات، إلى جانب فقدان السكان (331) رأسًا من الماشية وتضرر (5200) فدان زراعي.

ونوه التقرير إلى أنه مقارنة مع العام الماضي؛ تضاعفت أعداد المتضررين جراء السيول هذا العام، ففي العام الماضي تأثر (314) ألف شخص بينما تأثر بين 2017 و2021  حوالي (388) ألف شخص.

https://t.me/ultrasudan

وأعلنت مسؤولة الكوارث الطبيعية بالإدارة العامة لتغير المناخ بالمجلس الأعلى للبيئة إيمان الطيب، عن توقعات بأن تشهد البلاد هطول أمطار غزيرة خلال الأسبوعين القادمين في بعض المناطق، وشحيحة في مناطق أخرى، مرجعة ذلك لبداية عينة الجبهة اليوم 16 آب/أغسطس 2022.