21-أغسطس-2020

(Getty)

ألترا سودان – فريق التحرير

نقلت وسائل إعلام إجنبية أنباءً عن غرق مهاجرين أفارقة بينهم سودانيين في حادثتين منفصلتين، تسببتا في مقتل صبي سوداني يبلغ من العمر (16) عامًا، وغرق حوالي (45) مهاجرًا آخرين بينهم سودانيين يعتقد أنهم مفقودون أو لقوا حتفهم غرقًا.

وقالت صحيفة اندبندنت البريطانية أمس الخميس، إن صبيًا سودانيًا يبلغ من العمر (16) عامًا لقي مصرعه في القنال الإنجليزي بعد غرق القارب الذي كان يقله وصديقه أثناء محاولتهم الوصول إلى المملكة المتحدة.

ألقت وزيرة الداخلية البريطانية اللوم على ما أسمته عصابات إجرامية، في حادثة وفاة الصبي السوداني

وأعلنت السلطات الفرنسية عن وفاته بعد أن حملت الأمواج جثته إلى الشاطئ صباح أمس الأول الأربعاء. بحسب ما نقلته الصحيفة

وأعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، أن قاربًا يقل عشرات المهاجرين من أصول إفريقية بينهم سودانيون متجهين إلى أوروبا غرق في البحر الأبيض المتوسط قبالة شواطئ ليبيا، مسببًا غرق (45) شخصًا على الأقل يعتقد أنهم مفقودون أو لقوا مصرعهم. بحسب ما نقلته صحيفة نيويورك تايمز.

اقرأ/ي أيضًا: صحيفة العربي الجديد: حميدتي التقى رئيس الموساد بترتيب من الإمارات

ووصف مسؤولون في الأمم المتحدة حادث غرق القارب الذي وقع يوم الاثنين الماضي عندما انفجر المحرك وأدى لغرق القارب الذي كان يقل (82) مهاجرًا إلى أوروبا، بأنه يمثل أكبر عددًا من الوفيات قبالة سواحل الدولة الواقعة في شمال إفريقيا هذا العام.

وألقت بريتي باتيل وزيرة الداخلية البريطانية باللوم في وفاة الصبي السوداني على "عصابات إجرامية"، لكن جماعات دفاع عن حقوق الإنسان قالت إن على الحكومة البريطانية توفير طرق آمنة لطالبي اللجوء.

وقال عضو البرلمان البريطاني عن حزب العمال ووزير الداخلية في حكومة الظل، نيك توماس سيموندز، إن استجابة الحكومة لارتفاع عبور القناة كانت "تفتقر إلى التعاطف والكفاءة".

وأضاف أن "الوزراء في الحكومة البريطانية بحاجة ماسة إلى تكثيف العمل مع الشركاء الدوليين لإيجاد حل إنساني لهذه الأزمة التي تكلف الأرواح".

ودعت منظمة إنسانية، وزير الداخلية إلى الاستقالة.

وقالت مديرة منظمة غير حكومية مخاطبة وزير الداخلية البريطاني: "أدى فشلك في إيجاد طريق آمن وقانوني لهذا الشاب مباشرة إلى وفاته. وأضافت بيلا سانكي "إذا كان لديك أي خجل أو ضمير، فسوف تفكر في موقفك".

وقالت مارلين شيابا، وزيرة الجنسية الفرنسية، إن الصبي -الذي كان يحمل أوراق هويته- اختفى في البحر ليلًا وعثر عليه ميتًا على الشاطئ.

وتظهر أرقام الأمم المتحدة أن أكثر من (19500) مهاجرًا فقدوا حياتهم وهم يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط منذ عام 2014، لكن حصيلة القتلى في القناة الإنجليزية لم تُسجل رسميًا.

منظمة إنسانية: تصريحات أعضاء الحكومة البريطانية لا تعترف بالالتزام الأخلاقي لحكومتهم تجاه حماية الأشخاص الفارين من الحرب والاضطهاد

وقالت منظمة "حركة اللاجئين" إن تصريحات أعضاء الحكومة "لا تعترف بأن لدى المملكة المتحدة التزام قانوني ومسؤولية أخلاقية لحماية الأشخاص الفارين من الحرب والاضطهاد".

وقالت لويز كالفي، رئيسة قسم إعادة التوطين في المنظمة الخيرية: "كان له الحق القانوني في طلب اللجوء في المملكة المتحدة، إنه لأمر مأساوي تمامًا أنه فقد حياته وهو يحاول القيام بذلك".

اقرأ/ي أيضًا

عزمي بشارة: الإمارات تحلم بدولة عسكرية في السودان وتسعى لجره للتطبيع

تجاذبات تطبيع السودان مع إسرائيل.. حكومة مؤيدة وقواعد رافضة