21-أغسطس-2020

(Getty)

ألترا سودان - فريق التحرير

قالت صحيفة العربي الجديد إن مصادر خاصة كشفت لها عن لقاء غير معلن انعقد مؤخرًا بين نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو (حمديتي) ورئيس "الموساد" يوسي كوهين، بترتيب من دولة الإمارات العربية المتحدة.

العربي الجديد: شهد اللقاء مشاركة مسؤولين إماراتيين رفيعي المستوى، كان بينهم مستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد

ووصفت الصحيفة اللقاء السري بين حميدتي ورئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية الموساد بأنه شهد مشاركة مسؤولين إماراتيين رفيعي المستوى، كان بينهم مستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد.

اقرأ/ي أيضًا: عزمي بشارة: الإمارات تحلم بدولة عسكرية في السودان وتسعى لجره للتطبيع

وأضافت العربي الجديد: "تقود الإمارات بعد إشهار تحالفها مع إسرائيل، تحركات واسعة لحساب الأخيرة، من أجل تسريع وتيرة إلحاق عدد من الدول العربية باتفاقات من شأنها تطبيع العلاقات مع الاحتلال". وأكدت مصادر تحدثت للصحيفة أن الدور الإماراتي هو الحاسم في تسريع وتيرة هذا التوجه لدى عدد من الحكومات والمسؤولين العرب.

ونفى المتحدث الرسمي باسم مجلس السيادة الانتقالي في السودان، محمد الفكي سليمان، لصحيفة العربي الجديد، علمه بأي معلومات عن اجتماع بين حميدتي وكوهين، ونقلت الصحيفة عن الفكي قوله إن مجلس السيادة لم يناقش شيئًا من هذا القبيل طوال الفترة الماضية.

وخلقت تصريحات سابقة للمتحدث الرسمي لوزارة الخارجية السودانية المقال حيدر بدوي، عن مضي الحكومة السودانية في خطة التطبيع مع إسرائيل، بلبلة واسعة وتصريحات حكومة متضاربة، عن توجه الحكومة الانتقالية للتطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ودانت أحزاب سياسية سودانية من بينها حزب الأمة والمؤتمر الشعبي وقيادات بحزب البعث توجه الحكومة السودانية نحو التطبيع مع إسرائيل، ومخالفتها قانون مقاطعة إسرائيل.

اقرأ/ي أيضًا

دبلوماسي سوداني: مجلس الوزراء والخارجية يدرسان ملف العلاقات مع إسرائيل

تجاذبات تطبيع السودان مع إسرائيل.. حكومة مؤيدة وقواعد رافضة