18-أغسطس-2020

البرهان ونتنياهو (الشرق)

أعلن المتحدث باسم الخارجية السودانية حيدر بدوي، أن مجلس الوزراء والخارجية يشكلان فريقًا للنظر في إقامة علاقات بين الخرطوم وتل أبيب، فيما وصف قيادي في التحالف الحاكم التَطورات بين البلدين بالـ"هزيمة النفسية" للشعب السوداني.

محمد وداعة: التطورات بين الخرطوم وتل أبيب "هزيمة نفسية" للشعب السوداني الذي لديه موقف واضح من العلاقة مع إسرائيل

وأكد بدوي في تصريح لـ"ألترا سودان" أن الخرطوم تتطلع إلى علاقات قائمة على المصالح المشتركة، مطالبًا بالنظر إلى الأمر بعيدًا عن التعصب.

اقرأ/ي أيضًا: تجمع المهنيين: التشريعي قبيل الانتخابات والسلطة الانتقالية "دكتاتورية"

وقال إن هناك دولًا في المنطقة تقيم علاقات تجارية ودبلوماسية مع تل أبيب وليس هناك ما يمنع السودان من البحث عن مصالحه.

وأشار بدوي إلى أن التحولات في العلاقة بين البلدين حدثت منذ مطلع العام الحالي، وانتقل الملف إلى الجهاز التنفيذي وخضع إلى الدراسة.

وأوضح بدوي أن السودان لديه مصالح يبحث عنها ولن يقيم علاقات لا تحقق له هذه المصالح، وأن هذا هو الوقت المناسب لتحقيقها.

من جهته وجه المتحدث باسم حزب البعث السوداني محمد وداعة، انتقادات عنيفة للحكومة الانتقالية السودانية واتهمها باختطاف القرارات السيادية وفرض سياسة الأمر الواقع في المحادثات مع تل أبيب، والانتقال إلى مرحلة التطبيع.

وأسمى وداعة التطورات بين الخرطوم وتل أبيب بـ"الهزيمة النفسية" للشعب السوداني الذي لديه موقف واضح من العلاقة مع إسرائيل.

ورأى وداعة أن حكومة الفترة الانتقالية لا تملك الحق في إقامة علاقات مع إسرائيل ويجب ترك هذا القرار للمجلس التشريعي ليقرر ما يراه مناسبً.

وأشار وداعة، إلى أن حجج الحكومة الانتقالية بشطب اسم السودان من قائمة الإرهاب الأميركية عن طريق إقامة علاقات مع إسرائيل غير منطقي لأن العلاقات الدبلوماسية تقوم على شروط الشفافية.

متحدث تجمع المهنيين: نحن لا نعلم الأجندة التي تنفذها الحكومة ولمصلحة من في ظل عدم وجود حاضنة سياسية ومجلس تشريعي

واتهم القيادي بحزب البعث وداعة، جهات خارجية بممارسة ضغوط على السودان من أجل إقامة علاقات مع تل أبيب، مشيرًا إلى أن السودان تعرض لانتكاسة بالسعي إلى تطبيع علاقته مع الكيان الصهيوني.

وأكد وداعة أن خطوة الحكومة الانتقالية نحو التطبيع مع إسرائيل ستوحد السودانيين لمقاومتها.

وسارع المتحدث الرسمي باسم تجمع المهنيين السودانيين وليد علي أحمد، إلى رفض تطورات العلاقات بين السودان وإسرائيل، واتهم الحكومة الانتقالية بتنفيذ أجندات لا علاقة لها بقوى التغيير وأضاف: "نحن لا نعلم الأجندة التي تنفذها الحكومة ولمصلحة من في ظل عدم وجود حاضنة سياسية ومجلس تشريعي".

وقال وليد علي أحمد لـ"ألترا سودان" إن هذه القرارات شكلت مفاجأة لقوى التغيير وهم لا يعلمون أين اتخذت وكيف ومن يقف وراءها.

وكان قد كشف وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين في وقتٍ لاحق، أن أمر العلاقات مع تل أبيب لم تتم مناقشته في الوزارة بأي شكل كان، ولم يتم تكليف الناطق الرسمي للإدلاء بأي تصريحات بهذا الشأن.

وزير الخارجية: تلقت الخارجية بدهشة تصريحات المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر بدوي صادق

وقال قمر الدين، إن الخارجية تلقت بدهشة تصريحات المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر بدوي صادق، عن سعي السودان لإقامة علاقات مع إسرائيل، واعتبر وزير الدولة في تصريح صحفي أن التصريحات أوجدت وضعًا ملتبسًا يحتاج لتوضيح.

اقرأ/ي أيضًا

المؤتمر الشعبي يدين التطبيع الإماراتي ويصفه بـ"الفاجعة"

هيئة الدفاع" تتهم قوة نظامية بتعذيب أربعة موقوفين في أحداث بورتسودان