18-أغسطس-2020

البرهان ونتنياهو (تويتر)

ألترا سودان – فريق التحرير

أكد وزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين، أن أمر العلاقات مع تل أبيب لم تتم مناقشته في الوزارة بأي شكل كان، ولم يتم تكليف الناطق الرسمي للإدلاء بأي تصريحات بهذا الشأن.

قمر الدين: تلقت الخارجية بدهشة تصريحات المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر بدوي صادق، عن سعي السودان لإقامة علاقات مع إسرائيل

وقال قمر الدين أن الخارجية تلقت بدهشة تصريحات المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر بدوي صادق، عن سعي السودان لإقامة علاقات مع إسرائيل، واعتبر وزير الدولة في تصريح صحفي أن التصريحات الآنفة أوجدت وضعًا ملتبسًا يحتاج لتوضيح.

اقرأ/ي أيضًا: تجمع المهنيين: التشريعي قبيل الانتخابات والسلطة الانتقالية "دكتاتورية"

وجاء رد قمر الدين بعد أربع ساعات من تصريح حيدر بدوي صادق لقناة "سكاي نيوز" اليوم الثلاثاء والتي أعلن فيها أن السودان يتطلع لاتفاق سلام مع إسرائيل قائم على الندية ومصلحة الخرطوم، "دون التضحية بالقيم والثوابت" دون أن يوضح ما هي تلك القيم والثوابت التي أشار إليها، وأضاف المتحدث الرسمي باسم الخارجية: "ما من سبب لاستمرار العداء بين الخرطوم وتل أبيب"، وأضاف: "لا ننفي وجود اتصالات بين البلدين".

وصرح وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية في بيان صحفي نشره رشيد سيد يعقوب وكيل وزارة الإعلام السودانية، وتلقته عددًا من وسائل الإعلام السودانية والأجنبية.

وأوضح متحدث الخارجية السودانية الذي صرح مسبقًا لسكاي نيوز، وأثار تعليقه موجة من الانتقادات، أن السودان وإسرائيل سيجنيان ثمارًا من عقد اتفاق سلام. وأشار المتحدث إلى أن الخارجية السودانية تتطلع لقيادة الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي، من أجل توقيع اتفاق سلام.

وأثنى السفير السوداني على خطوة الإمارات بتوقيع معاهدة سلام مع إسرائيل، واصفًا إياها بـ"الجريئة والشجاعة التي ترسم خط السير الصحيح لباقي الدول العربية"..

اقرأ/ي أيضًا

"هيئة الدفاع" تتهم قوة نظامية بتعذيب أربعة موقوفين في أحداث بورتسودان

قرار بتسليم المستوردين السعوديين المواشي على ظهر الباخرة