17-سبتمبر-2023
متحدث تجمع المهنيين خالد علي

قال المتحدث باسم تجمع المهنيين السودانيين الوليد علي، إن طرفى النزاع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بالسودان، لا يملكان الشرعية والسند الشعبي ليتمكنا من فعل أي خطوة ذات طابع سياسي.

المتحدث باسم تجمع المهنيين السودانيين الوليد علي: الوضع السياسي الحالي هو امتداد للحالة الثورية التي رفضت بقوة انقلاب أكتوبر والحرب الحالية هي نتاج اختلاف اللصين

 وشن المتحدث باسم تجمع المهنيين السودانيين في حوار مع "الترا سودان"، هجومًا شرسًا على رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس، بعد تقديم استقالته وقال إنه قدم من أجل عملية سياسية بيد أنه فشل فشلًا ذريعًا وذهب غير مأسوف عليه.


  • كيف يمكنك وصف الوضع السياسي بالبلاد؟

- الوضع السياسي الحالي هو امتداد للحالة الثورية التي رفضت بقوة انقلاب تشرين الأول/أكتوبر 2021، والحرب الحالية هي نتاج اختلاف اللصين، فكلاهما يمثلان النظام البائد، والخلاف بالأساس قائم حول تركة المجموعة المخلوعة، ليس لصالح قوى الثورة بل لصالح بقايا النظام السابق وحلفائهم الجدد. إن ما يحدث الآن محاولة أخيرة لإجهاض الثورة، وفي تقديري فإنها لن تنجح، لأن قوى الثورة ما زالت متحفزة لإعادة "العسكر للثكنات وحل الجنجويد"، وإعادة بناء جيش مهني موحد وفق رؤى قوى التغيير الجذري وآليات الميثاق الثوري لتأسيس سلطة الشعب.

  • تجمع المهنيين قاد أكبر انتفاضة شعبية في السودان وأطاح بنظام البشير؛ هل سيعود للواجهة مرة أخرى وينقذ البلاد من الحرب؟

- مخطئ من يظن أن نفس النمط السابق للحراك سيستمر، والثورة خلال مسارها اكتسبت قوى اجتماعية جديدة قوامها لجان المقاومة وستدعمها النقابات الوليدة. تجمع المهنيين كان السهم الأساسي في يد رماة ديسمبر، الآن كنانة الثورة تعج بالسهام.

  • كيف تقرأ استقالة رئيس البعثة الأممية لدى السودان فولكر بيرتس؟

- فولكر قدم من أجل عملية سياسية وفشل فيها فشلًا ذريعًا، كان آخر تمظهر لفشله محاولته البائسة لإجلاس قوى الثورة مع الانقلابيين وأعداء الثورة سواء عبر المفاوضات أو تحت لافتة الإطاري، وفشلت مهمته فذهب غير مأسوف عليه.

  • ما هي توقعات تجمع المهنيين لزيارات البرهان الخارجية؟

- أرى أننا سنشهد ولادة الفأر بعد مخاض الفيل.

  • هل لدى تجمع المهنيين أي تواصل مع طرفي النزاع كمحاولة لإيقاف الحرب؟

- طرفا النزاع هم فلول النظام وأعداء الثورة، وتجمع المهنيين لا ولن يتواصل مع ممثلي النظام البائد.

  • كيف عبر التجمع عن رفضه للحرب الدائرة في السودان؟

- مواقف تجمع المهنيين مبذولة على منصاته وعبر متحدثيه في الداخل والخارج. طريقنا لإيقاف الحرب هو خلق أكبر قاعدة جماهيرية قلبها تنظيمات المهنيين الثورية ونقاباتهم الوليدة وقيد التكوين، والمناط بهذه المجموعات العمل يدًا بيد مع بقية القوى الحية وعلى رأسها لجان المقاومة صاحبة الميثاق الثوري وقوى التغيير الجذري

إعلان النسخة النهائية من ميثاق تأسيس سلطة الشعب
كانت مجموعة من لجان المقاومة والأجسام قد أعلنت عن النسخة النهائية من الميثاق الثوري لتأسيس سلطة الشعب في شباط/فبراير من العام الجاري

- تجمع المهنيين غير محايد إطلاقًا؛ القوى المتحاربة تمثل نفس المعسكر الذي ثار عليه شعبنا. تجمعنا له رؤية سياسية وآليات تتوافق مع قوى الثورة والتغيير الجذري، واصطفافنا الأساسي خلف جموع المواطنين الذين فقدوا وظائفهم وبيوتهم وأموالهم وتعرضوا للانتهاكات بسبب الحرب، والقوى المتحاربة تحاول تجاوز شعارات الثورة؛ نحن نعمل على ترسيخها وإعادة زخمها.

  • ما هو موقفكم من تشكيل حكومة بالسودان من كلا الطرفين؟

- الطرفان لا يملكان الشرعية ولا السند الشعبي ليتمكنا من فعل أي خطوة ذات طابع سياسي.

  • كيف تنظر لتصريحات قوى الحرية والتغيير بشأن تواصلها مع طرفي النزاع من أجل التوصل لاتفاق؟

- قوى الحرية والتغيير تعبر عن أعضاء النادي السياسي القديم، ومجلسها المركزي يعبر عن مصالح أفراده ومن يقف خلفهم من محاور دولية وإقليمية.

  • ما هو الحل لوقف الحرب من وجهة نظركم؟

- الحل في التنظيم وتجويد التنظيم لقوى الثورة الحية في أجسامها المهنية الثورية ونقاباتها الملتزمة بقضايا منسوبيها، ولجان مقاومتها الساعية بجد من أجل إنزال مواثيقها على أرض الواقع. القوى المنظمة قادرة على فرض أجندتها على حملة السلاح وقادرة على هزيمة دعاة الحرب، كما أن الحراك المنظم كفيل بمحاصرة جنرالات اللجنة الأمنية ومجرمي الدعم السريع ورميهم في مزبلة التاريخ.