26-أغسطس-2023
أعمدة دخان في سماء الخرطوم

أطلقت نحو (15) لجنة مقاومة بالعاصمة الخرطوم، نداءًا عاجلًا لإنقاذ سكان حي الشجرة والحماداب جنوب الخرطوم، وذلك بسبب الحصار المفروض عليهم نتيجة لاندلاع معارك عنيفة في محيط سلاح المدرعات ومنطقة الشجرة العسكرية.

وصفت لجان المقاومة الوضع الإنساني في منطقة الشجرة والحماداب بأنه "مأساوي"

ووصفت لجان المقاومة الوضع الإنساني في منطقة الشجرة والحماداب بأنه "مأساوي"، خاصة بعد منع قوات الدعم السريع للتجار من العمل في سوق الحي واعتقال المواطنين بحجة أنهم ينتمون للاستخبارات العسكرية التابعة للجيش.

وكشفت تقارير وشهادات لمحتجزين سابقين، عن اعتقال قوات الدعم السريع لآلاف المدنيين في العاصمة الخرطوم بحجة الانتماء للاستخبارات العسكرية، حيث يقيم هؤلاء المحتجزون في ظروف إنسانية صعبة للغاية داخل المعتقلات.

وقالت لجان المقاومة في بيانها الذي اطلع عليه السودان اليوم، إن السكان أجبروا على ترك منازلهم بواسطة الدعم السريع، كما توقفت شبكات الاتصالات الهاتفية والإنترنت وخدمة المياه والكهرباء منذ شهرين، ويعاني المواطنون من سقوط القذائف الطائشة في منازلهم وأحيائهم.

https://t.me/ultrasudan

وكشفت اللجان عن وفاة (11) شخصًا في يوم واحد بسبب المعارك، وقالت إن جميع المصابين يتواجدون في منطقة واحدة ولا يمكن الوصول إليهم لانعدام الممرات الآمنة، مشيرة إلى عدم توفر أي معلومات عن وضعهم الصحي والإنساني.

ودعت في بيانها المنظمات الدولية إلى التدخل وإيجاد ممرات آمنة للوصول إلى المواطنين المحاصرين في منطقة الاشتباكات بالشجرة والحماداب، وطالبت بوقف استهداف المدنيين والسماح للكوادر الطبية بالدخول.

وتدور معارك عسكرية عنيفة في سلاح المدرعات ومنطقة الشجرة العسكرية بين الجيش والدعم السريع لليوم السابع على التوالي، وهي تصنف بأنها من أعنف المعارك منذ اندلاع النزاع المسلح في السودان منتصف نيسان/أبريل الماضي.