12-أغسطس-2023

تتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات في العاصمة الخرطوم ومناطق في كردفان الكبرى وإقليم دارفور (Getty)

قالت اللجنة التنسيقية لمبادرة "مفقود" إن قوات الدعم السريع قامت بتصفية الطبيب محمد حامد علي أحمد المعتقل في مراكز احتجاز تابعة لهذه القوات في "المدينة الرياضية" جنوب شرق الخرطوم.

اللجنة التنسيقية لمبادرة مفقود": تم قتل محمد حامد على أيدي الدعم السريع داخل المعتقل

وتعد المدينة الرياضية ثكنة من ثكنات قوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، حيث تتواجد بكثافة في تلك المنطقة منذ العام 2019، وهي من المناطق التي شهدت أعنف المعارك بينها والجيش السوداني منذ 15 نيسان/أبريل الماضي.

وقالت اللجنة التنسيقية لمبادرة "مفقود" على  "فيسبوك" اليوم السبت، إن قوات الدعم السريع اغتالت الطبيب محمد حامد علي أحمد الذي يقطن في حي جبرة شمال جنوبي الخرطوم، وكانت الدعم السريع قد احتجزته في ملعب المدينة الرياضية منذ اندلاع الحرب بحجة إنه ينتمي للجيش.

وذكرت مبادرة "مفقود" أن محمد حامد لا ينتمي لأي قوة عسكرية، وأدانت المبادرة مقتله بهذه الطريقة، حسب ما نشرت على "فيسبوك".

وتقول تقارير إن قوات الدعم السريع تحتجز نحو خمسة آلاف شخص أغلبهم في العاصمة الخرطوم، بعضهم منذ اندلاع الحرب وجرى اعتقالهم من الشوارع والمنازل واتهامهم بالتعاون مع الجيش.

وتقول المجموعة السودانية لضحايا الإخفاء القسري إن قوات الدعم السريع تنفذ حملة اعتقالات بحق المدنيين في العاصمة الخرطوم وبعض المدن مثل نيالا، وتقوم بتصفيتهم أو احتجازهم لفترات طويلة في ظروف سيئة تفتقر للنواحي الإنسانية.

https://t.me/ultrasudan

ولم يناقش ملف المحتجزين لدى قوات الدعم السريع بشكل رسمي، وتحمل المجموعة السودانية لضحايا الإخفاء القسري اللجنة الدولية للصليب الأحمر مسؤولية التقاعس عن أداء دورها الأساسي أثناء النزاع المسلح.

وقال عضو المجموعة السودانية لضحايا الإخفاء القسري المحامي عثمان البصري لـ"الترا سودان" إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر لا تقوم بدورها المناط بها لأن مكتبها القطري في السودان غير قادر على ذلك.