29-يناير-2024
مشجع سوداني يحمل علم طاجيكستان

حمل سودانيون في المدرجات علم طاجيكستان معبرين عن دعمهم لها في مباراتها ضد الإمارات العربية المتحدة

تفاعل العديد من السودانيين على مواقع التواصل الاجتماعي مع مباراة الإمارات وطاجيكستان، والتي أقيمت مساء أمس الأحد في ملعب "أحمد بن علي" المونديالي في قطر ضمن مباريات ثمن نهائي كأس آسيا.

التفاعل مع المباراة أظهر دعم الجمهور السوداني للمنتخب الطاجيكي على حساب المنتخب الإماراتي

التفاعل مع المباراة أظهر دعم الجمهور السوداني للمنتخب الطاجيكي على حساب المنتخب الإماراتي، وذلك في تظاهرة عفوية استغلت أجواء المنافسة لإبداء الرأي ضد السياسة الإماراتية في السودان، والتي قالت العديد من التقارير إنها تقف خلف المجهود الحربي لقوات الدعم السريع التي تخوض حربًا ضروس ضد الجيش السوداني منذ نيسان/أبريل 2023.

وتأهل منتخب طاجيكستان بركلات الترجيح لدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا على حساب منتخب الإمارات، وكان المنتخب الطاجيكي قد بادر بالتقدم في الشوط الأول بهدف قبل أن يعادل المنتخب الإماراتي النتيجة في الدقيقة (90) من عمر المباراة.

أبرز المتفاعلين كان نجم الكرة السودانية والمحلل الرياضي الكبير سفير النوايا الحسنة هيثم مصطفى، والذي بارك للمنتخب الطاجيكي تأهله على حساب نظيره الإماراتي عبر منشور له على صفحته الرسمية على (فيسبوك)، حيث وصف المنتخب الطاجيكي بـ"الشقيق"، مذيلًا منشوره بوسم يحمل العبارة الشهيرة من الثورة السودانية: "الرهيفة التنقد".

الناشط السياسي عمرو صالح يس قال في منشور له إن تشجيع السودانيين لطاجيكستان هو "تعبير بسيط عن نقمتهم على الإمارات"، وانتقد في منشوره الفاعلين السياسيين الذين يقولون بأن "أطراف" في الإمارات هي التي تقف خلف الدعم السريع وليس الدولة الإماراتية نفسها.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة فرحة الجمهور السوداني بفوز المنتخب الطاجيكي على الإمارات، حيث حمل سودانيون في المدرجات علم طاجيكستان، واحتفلوا بالانتصار الذي حققه المنتخب الطاجيكي في ملعب "أحمد بن علي" المونديالي في قطر.

"مصطفى الفريجابي" قال في منشور تفاعلي مع أحداث المباراة بين الإمارات وطاجيكستان، إن سبب عودته إلى (فيسبوك) هو انتصار "منتخبنا الطاجيكي" على من وصفها ناقمًا وساخرًا بـ"دورة المياه العربية المتحدة".

أما "طلال فتح الرحمن" فقال إن السودانيين "لا يجاملون من يقسو عليهم"، وأنهم قادرون على "تبرير غضبهم حتى لو في مباراة كرة قدم عادية"، موضحًا أن "الذي يعاديهم يخسر المستقبل" وأن "انفعالاتهم ليست وليدة لحظة ولا عابرة"، مباركًا للمنتخب الطاجيكي الانتصار.

القيادي في "تيار المستقبل" مدير مركز مناظير جديدة للأبحاث والنشر معمر موسى أيضًا بارك لمنتخب طاجيكستان الانتصار، وقال: "‏تمكن منتخب طاجيكستان من التأهل للدور المقبل من بطولة كأس آسيا عبر إقصاء منتخب الإمبريالية الفرعية".

يذكر أن تقارير صحفية وأممية كانت قد سلطت الضوء على الدعم الإماراتي الذي تقدمه لقوات الدعم السريع في حربها ضد الجيش السوداني، حيث كشفت تقارير صحف عالمية عن تزويد الإمارات لقوات الدعم السريع بالسلاح عبر الحدود الغربية للبلاد تحت غطاء الإغاثة، كما قال تقرير حديث للأمم المتحدة اطلعت عليه "رويترز" إن الإمارات العربية المتحدة قدمت دعمًا عسكريًا لقوات الدعم السريع "عدة مرات في الأسبوع" عبر أم جرس في شمال تشاد. وكان عضو السيادي مساعد قائد الجيش ياسر العطا قد اتهم الإمارات صراحة بتقديم مساعدات عسكرية لقوات الدعم السريع عبر الحدود مع تشاد.

الإمارات في رسالة للمراقبين الذين صاغوا التقرير قالت إن (122) رحلة جوية أوصلت مساعدات إنسانية إلى أم جرس لمساعدة السودانيين الفارين من الحرب. وقال مسؤول إماراتي لرويترز إنه وجه دعوة لمراقبي الأمم المتحدة لزيارة مستشفى ميداني في أم جرس "للتعرف بشكل مباشر على الجهود الإنسانية التي تبذلها الإمارات العربية المتحدة للمساعدة في تخفيف المعاناة الناجمة عن الصراع الحالي".

تُتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق ضد المدنيين في حربها مع الجيش السوداني

وتُتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق ضد المدنيين في حربها مع الجيش السوداني، وهي الانتهاكات التي وصفتها الإدارة الأمريكية بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية، لا سيما في إقليم دارفور.