22-أبريل-2021

أرشيفية (مواقع التواصل)

الترا سودان | فريق التحرير

سلمت هيئتا الاتهام والدفاع في قضية الشهيد حنفي عبدالشكور، اليوم الخميس، مرافعاتهما الختامية، لقاضي المحكمة الخاصة الكبرى التي تنظر القضية، برئاسة قاضي المحكمة العليا مولانا صلاح الدين محجوب سيد أحمد.

المتهم رائد بقوات الدعم السريع وكان يعمل في السابق بجهاز الأمن والمخابرات

وبدأت جلسات المحاكمة في السابع من تموز/يوليو 2020، وامتدت لعدد (26) جلسة، وتم تحديد الجلسة الختامية للنطق بالحكم يوم الاثنين 24 أيار/مايو المقبل، الساعة العاشرة صباحًا بمعهد العلوم القضائية بأركويت.

اقرأ/ي أيضًا: إعادة الحياة لاعتصام القيادة في ذكرى مجزرة 8 رمضان

 يذكر أن المتهم في القضية، الرائد بقوات الدعم السريع، يوسف محي الدين الفكي، والذي كان يعمل في السابق بجهاز الأمن.

يشار إلى ان الشهيد حنفي عبدالشكور، كان قد استشهد دهسًا بالعربة التي يقودها المتهم، بأم درمان حي الدوحة، يوم 3 حزيران/يونيو 2019، الساعة 8 صباحًا وهو نفس اليوم الذي تم فيه فض اعتصام القيادة العامة والاعتصامات بالولايات.

الشهيد حنفي عبدالشكور
الشهيد حنفي عبدالشكور

وكانت المحكمة الكبرى برئاسة قاضي الاستئناف، مولانا محمد مصطفى، في تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، قد وجهت تهمة القتل العمد وفق المادة (130) من القانون الجنائي السوداني، في مواجهة المتهم يوسف محي الدين.

وأشار  محامي الاتهام في حديث لـ"الترا سودان"، إلى أن المتهم في أقواله حينها، أكد أنه ينتمي لجهاز الأمن والمخابرات الوطني سابقًا "جهاز المخابرات العامة حاليًا"، وأضاف: "المتهم قال إنه كان ضابطًا بجهاز الأمن، وأصبح من مؤسسي قوات الدعم السريع في العام 2013، عقب التحاقه بها".

اقرأ/ي أيضًا: لجان المقاومة تنظم دوري كرة قدم تخليدًا لذكرى الشهداء

وقتل الشهيد حنفي عبدالشكور في حي الدوحة بأم درمان عقب فض اعتصام القيادة العامة دهسًا بسيارة تتبع لقوات الدعم السريع، ويقول الاتهام والشهود إنه كان يقودها الرائد بالدعم السريع يوسف محي الدين، حيث دهس الشهيد عندما رفض فتح الطريق وإزالة المتاريس التي تم نصبها في معظم شوارع السودان إثر مجزرة القيادة العامة. وقيد التقرير الطبي الصادر من مشرحة أم درمان، أن سبب الوفاة هو الجروح وكسر في عظام الجمجمة والنزيف الدموي تحت السحايا بسبب الاصطدام.

اقرأ/ي أيضًا

بالوثائق.. لجنة المفقودين تتهم الطب العدلي بالمماطلة في تشريح الجثث

لجان المقاومة بعطبرة تعلن رفضها مقابلة رئيس الوزراء