20-أبريل-2021

أعاد المتظاهرون ذكرى "جماعة أعلى النفق"

توافد مئات المتظاهرين إلى شارع النيل على ضفاف النيل الأزرق بالخرطوم مساء اليوم الثلاثاء لإحياء الذكرى الثانية لشهداء الثامن من رمضان، حيث قُتل (12) من صفوف المحتجين برصاص قوات عسكرية أثناء اعتصام القيادة العامة بالخرطوم في أيار/مايو 2019.

أعاد المتظاهرون ذكريات وملامح اعتصام القيادة العامة

وقتلت القوات العسكرية التي اقتحمت مقر الاعتصام من شارع النيل في الثامن رمضان قبل عامين أثناء الاعتصام المدني الذي نًظم بين نيسان/أبريل وحتى حزيران/يونيو 2019 -قتلت (12) من المحتجين كانوا يحرسون المتاريس المشيدة حول مقر الاعتصام.

اقرأ/ي أيضًا: سيدة أعمال تصنع الأحذية والملابس في السودان في بادرة لمنافسة المستورد

وكان القيادي في قوى الحرية والتغيير ووزير مجلس الوزراء حاليًا خالد عمر، قد اتهم في وقتها قوات ترتدي ملابس قوات الدعم السريع بإطلاق الرصاص على المتظاهرين في الثامن من رمضان 2019، متوعدًا بإنفاذ العدالة وعدم إفلات الجناة، لكن بعد عامين من المجزرة لا تزال اللجنة الوطنية للتحقيق برئاسة المحامي نبيل أديب في إطار جمع المعلومات حول المجزرة ضمن قضية فض اعتصام القيادة العامة في الثالث من حزيران/يونيو 2019.

وتجمع المئات في شارع النيل مساء اليوم تحت جسر حديدي مخصص للقطارات لإحياء ذكرى مجزرة الثامن من رمضان، ورددوا هتافات تطالب بالقصاص من القتلة وعدم إفلات الجناة.

وصعد عشرات الشبان إلى الجسر الحديدي وقاموا بالطرق على الحواجز والهتاف بأسماء شهداء مجزرة الثامن من رمضان، كما توزع المئات على طول الشارع يحملون علم السودان.

وقال والد الشهيد عبدالسلام كشة، في خطاب قدمه أمام المحتفلين اليوم الثلاثاء، إن قوات البغي قتلت (12) شهيدًا بالرصاص أثناء محاولة فض اعتصام القيادة العامة، مشيرًا إلى أن القتلة ما زالوا طلقاء دون محاسبة.

والد الشهيد عبدالسلام كشة
والد الشهيد عبدالسلام كشة

واتهم كشة المدنيين بالتحالف مع العسكريين، موضحًا أن الثورة لن تستثني أحدًا، وهي ماضية في طريقها -على حد قوله- قبل أن يصف المدير السابق لجهاز المخابرات صلاح قوش بـ"عربيد الساحة" والقاتل.

وقال كشة إنه بعد عامين من الثورة والإطاحة بالرئيس المخلوع عمر البشير ما يزال السودانيون يعيشون ضائقة معيشية طاحنة وتطاول للصفوف للحصول على السلع الأساسية.

اقرأ/ي أيضًا: شركة الكهرباء تنفي عودة البرمجة وتعزو القطوعات إلى بعض الأعطال

وأكد كشة أن الثوار مصممون على إكمال الثورة حتى تبلغ النصر، واصفًا الوضع في الوقت الراهن بأنه نصف ثورة، وقال: "لا نريد نصف ثورة نريدها كاملة حتى نحاسب الجناة ونحقق العدالة".

ستحيي منظمة أسر الشهداء أيضًا ذكرى مجزرة 29 رمضان

واتهم كشة الحكومة الانتقالية بتنفيذ السياسات الاقتصادية للنظام البائد، قائلًا إن التغيير الاقتصادي لم يأت بعد على الرغم من الإطاحة بالنظام البائد.

وأعلن كشة أن لجان المقاومة ومنظمة أسر الشهداء لن تتوقف عن إحياء ذكرى الثورة، وتعتزم إحياء ذكرى الـ29 من رمضان لإحياء يوم المجزرة والغدر على  حد قوله.

اقرأ/ي أيضًا

هل تحقق الإجراءات الحكومية الأخيرة الوفرة الدوائية؟

إجراءات لتشريح ودفن جثث المفقودين ومجهولي الهوية