24-مايو-2020

بنيامين نتنياهو (Getty)

ألترا سودان – فريق التحرير

قال رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إنه تحدث مع الرئيس السوداني وهنأه بمناسبة حلول عيد الفطر، وتحدث معه عن مواصلة تعزيز علاقة السودان مع دولة الاحتلال الاسرائيلي.

نتنياهو: تحدثت هاتفيًا خلال اليومين الأخيرين مع رئيسي السودان وتشاد وعايدتهما بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك

ولم يسم نتنياهو رئيس السودان الذي قال إنه تحدث معه هاتفيًا، وقال نتنياهو في تغريدة على منصة التدوينات القصيرة تويتر: "تحدثت هاتفيًا خلال اليومين الأخيرين مع رئيسي السودان وتشاد وعايدتهما بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك وتحدثت معهما عن مواصلة تعزيز علاقات بلديهما مع إسرائيل".

اقرأ/ي أيضًا: في زيارات ميدانية.. لجنة التفكيك تسلم المالية (13) من الأصول الضخمة والمباني

وذكر نتنياهو في ختام تدوينته على تويتر، إن دولًا إسلامية أخرى ستقيم علاقات مع إسرائيل، ولم يذكر رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي أسماء الدول الإسلامية التي ستقيم علاقة مع بلاده .



وكان رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان قد التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في زيارة سرية أعلنت لاحقًا في أوغندا، تلبية لدعوة من الرئيس الأوغندي يوري كاجوتا موسفيني.

وشجبت العديد من القوى السياسية السودانية اللقاء وأدانته واعتبرته تجاوزًا للخطوط الحمراء في التعامل تجاه القضية الفلسطينية.

كما رفض حزب الأمة القومي برئاسة الصادق المهدي، لقاء الفريق أول عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مؤكدًا ثبات موقفه الداعم للقضية الفلسطينية.

وندد رئيس حزب الأمة الصادق المهدي بلقاء برهان مع نتنياهو، ودعا البرهان لـ "الاعراض عن" ما قام به، كما وصف إدخال القوات المسلحة السودانية في معادلة التطبيع مع اسرائيل بالأمر الخاطئ، وقال أن صفقة القرن التي تطرحها الادارة الأمريكية هي ما أغلق الباب نهائيًا أمام أي فرصة للتطبيع مع اسرائيل.

وأدان تجمع المهنيين السودانيين اللقاء الذي تم بين الفريق أول "عبد الفتاح البرهان" رئيس مجلس السيادة السوداني برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في مدينة عنتيبي بأوغندا، واعتبره تجاوزًا خطيرًا للمؤسسات وخرقًا للوثيقة الدستورية، وشد التجمع على موقف الشعب السوداني ودولته الثابت تاريخيًا والمتمثل في عدم التعامل أو التطبيع مع الكيان الاسرائيلي دعمًا للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في بناء دولته ذات السيادة الكاملة.

كما أدانت قوى سياسية سودانية، منها الحزب الشيوعي وحزب البعث، اللقاء وطالبت الحكومة الانتقالية بموقف حاسم من خطوة البرهان التطبيعية.

 

اقرأ/ي أيضًا

يجاز خلال أسبوع .. قانون صارم لحماية الأطباء تصل عقوبته للسجن عشرة أعوام

الحكومة: حصة عطلة العيد من الدقيق المدعوم للخرطوم والولايات سلمت مقدمًا