03-فبراير-2020

البرهان ونتنياهو (وسائل التواصل الاجتماعي)

الترا سودان - فريق التحرير

أكد مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، أن نتنياهو التقى رئيس المجلس السيادي السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم، في أوغندا، تلبية لدعوة من الرئيس الأوغندي يوري كاجوتا موسفيني.

نتنياهو: السودان يسير في اتجاه جديد وإيجابي، والبرهان طلب مساعدة بلاده على اجتياز مرحلة العزلة ووضعها على الخريطة العالمية

وكانت مصادر سودانية أكدت اليوم الإثنين أن رئيس مجلس السيادة السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان غادر الخرطوم اليوم إلى أوغندا في زيارة غير معلنة بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو وذكرت تقارير إعلامية أوغندية أن زيارة نتنياهو ستبحث العلاقات السودانية-"الإسرائيلية".

اقرأ/ي أيضًا: مبادرة "الحارسات" تنظم وقفة احتجاجية وتطالب بإقالة مدير عام ديوان الضرائب

وقال مكتب نتنياهو، أن اللقاء انتهى إلى الاتفاق على بدء تعاونٍ بين السودان و"إسرائيل" من شأنه تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأضاف المكتب أن نتنياهو يعتقد أن السودان يسير في اتجاه جديد وإيجابي، مبينًا أن البرهان طلب مساعدة بلاده على اجتياز مرحلة العزلة ووضعها على الخريطة العالمية.

وكانت وكالة السودان للأنباء قد أفادت أن البرهان تلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يدعوه فيه لزيارة واشنطن، دون أن توضح "سونا" أسباب الدعوة التي فاجأت الأوساط السودانية.

وكانت وزيرة الخارجية السودانية "أسماء عبد الله" قد تركت الباب مواربًا حول علاقة السودان مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في معرض ردها على سؤالٍ في وقتٍ سابق حول ما سيستجد في علاقة السودان بدولة الاحتلال، وكان ردها بأن الوقت غير مناسب لتطبيع العلاقات مع إسرائيل".

ويأتي لقاء البرهان بنتنياهو في وقت يشهد فيه العالم الملامح الكاملة لما سمي "صفقة القرن" في ظل رفض أوروبي وصمت عربي عدا تونس وفلسطين اللتين رفضتا بشدة صفقة القرن.

 

 

 

وقال نتنياهو في تغريدة على حسابه على تويتر أنه التقى البرهان بمدينة عنتيبي الأوغندية وأنهما اتفقا على بدء التعاون بين البلدين بما يقود لتطبيع العلاقات بين السودان و"إسرائيل".

 

ولم يتسن لـ"الترا سودان" الحصول على تعليق مجلس السيادة بخصوص لقاء البرهان بنتنياهو.

 

اقرأ/ي أيضًا

"حمدوك" لتجمع المهنيين: اختيار "قحت" لحكام الولايات لم يتم بالمعايير الصحيحة

"علي عثمان" ينكر حديثه بشأن كتائب الظل والنيابة تقول أنها تملك أدلة موثقة