05-فبراير-2020

تجمع المهنيين السودانيين

أدان تجمع المهنيين السودانيين اللقاء الذي تم بين الفريق أول "عبد الفتاح البرهان" رئيس مجلس السيادة السوداني برئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في مدينة عنتيبي بأوغندا أول أمس الاثنين، واعتبره تجاوزًا خطيرًا للمؤسسات وخرقًا للوثيقة الدستورية، وشد التجمع على موقف الشعب السوداني ودولته الثابت تاريخيًا والمتمثل في عدم التعامل أو التطبيع مع الكيان الاسرائيلي دعمًا للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة في بناء دولته ذات السيادة الكاملة.

وصف تجمع المهنيين السودانيين موقف الشعب السوداني ودولته من القضية الفلسطينية ورفض التطبيع بأنه "موقف لا يملك الفريق أول البرهان الحق في تغييره تحت أي ذريعة وبهذا الاختزال المخل

وقال تجمع المهنيين في بيانه الصادر اليوم الأربعاء، أنه آثر التريث والتثبت من نبأ لقاء الفريق أول البرهان بنتنياهو قبل إبداء موقفه مما وصفه بالتجاوز الصارخ والخطير الذي مثله ذلك اللقاء. وأضاف، "نعتبر هذا اللقاء تجاوزًا خطيرًا من طرف الفريق أول البرهان لمؤسسات السلطة الانتقالية والوثيقة الدستورية التي تحكمها"، وأكد التجمع على شجبه الكامل ورفضه القاطع لهذه الممارسات وأي مخرجات تمخض عنها هذا اللقاء. طبقًا لتعبيره.

اقرأ/ي أيضًا: البرهان ونتنياهو.. التطبيع لرعاية انقلاب عسكري؟

ووصف تجمع المهنيين السودانيين موقف الشعب السوداني ودولته من القضية الفلسطينية ورفض التطبيع بأنه "موقف لا يملك الفريق أول البرهان الحق في تغييره تحت أي ذريعة وبهذا الاختزال المخل"، مشددًا على أن تغيير الموقف من هذه القضايا هو ما لا يحق لأجهزة السلطة الانتقالية ذات الصلاحيات المحدودة البت فيه. طبقًا للبيان.

وأضاف البيان، "محاولات البرهان اختطاف القرار في الفترة الانتقالية تحت أي ذريعة واهية يمثل خرق للوثيقة الدستورية" واصفًا سلوك رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالمهدد لعملية الانتقال الديمقراطي وتماسكها.

وانتقدت قوى الحرية والتغيير ومجلس الوزراء في اجتماع مشترك أمس الثلاثاء خطوة رئيس مجلس السيادة الانتقالي ووصفتها بالخرق للوثيقة الدستورية، قبل أن يصدر رئيس مجلس السيادة تعميمًا صحفيًا يدافع فيه على اللقاء واصفًا إياه بأنه يصب في مصلحة البلاد، إلا أنه عاد وأقر بأن الوثيقة الدستورية حددت الجهات المناط بها إدارة السياسة الخارجية للبلاد.

وأدان الحزب الشيوعي السوداني لقاء رئيس مجلس السيادة الفريق أول "عبد الفتاح البرهان" برئيس الوزراء الإسرائيلي في مؤتمرٍ صحفي عقده بداره بالخرطوم أمس الثلاثاء. واعتبر الحزب أن اللقاء طعنة لنضالات الشعب السوداني ضد الامبريالية والصهيونية، معتبرًا أن الحد الأدنى في التعاطي من دولة إسرائيل هو الموقف التكتيكي القائم على حل الدولتين، شريطة قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، وعودة اللاجئين.

 

اقرأ/ي أيضًا

"البرهان" يقر بمقابلته نتنياهو ويدافع عن اللقاء

الشيوعي السوداني: البرهان يبيع قضية فلسطين مقابل حفنة دولارات