24-مايو-2020

جراح سوداني في غرفة العمليات (Getty)

التأم اجتماع رفيع بين الحكومة الانتقالية ممثلة في رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، ووزراء الصحة والعدل والداخلية إضافةً للنيابة العامة مع مكتب الأطباء الموحد، مساء أمس السبت، لإيجاد مخرجٍ للاعتداءات المتكررة التي تواجهها الكوادر الصحية في المستشفيات المختلفة من قبل أفراد الأجهزة النظامية ومرافقي المرضى.

عضو مكتب الأطباء الموحد:  اتفقنا في الاجتماع على إجازة قانون لحماية الكوادر الطبية من الاعتداءات خلال أسبوع يبدأ من اليوم

وأعلن عضو المكتب الموحد، الطبيب محمد يس، في تصريحاتٍ صحفيةٍ عقب الاجتماع، عن اتفاقهم على إجازة قانونٍ لحماية الكوادر الطبية من الاعتداءات خلال أسبوعٍ يبدأ من اليوم. وقال: "إن الكوادر الطبية هي خط الدفاع الأول لمحاصرة جائحة فيروس كورونا الجديد، لذلك لابد من حمايتها".

اقرأ/ي ايضًا: "يوناميد" تخضع سبعة من موظفيها بالفاشر للحجر الصحي للاشتباه بالكورونا

وكشفت مصادر طبية بالمكتب الموحد لـ"الترا سودان"، بأن القانون المرتقب يتضمن عقوبات مشددة في مواجهة المعتدين، وقال، كل من يعتدي على أيٍ من الكوادر الطبية في منشأةٍ صحيةٍ يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى عشرة سنواتٍ أو الغرامة المالية أو العقوبتين معًا.

ولفت إلى أن القانون يمنح الكوادر الطبية التمتع بالحصانة الإجرائية وعدم القبض عليهم أثناء ساعات عملهم إلا بعد إجراءات رفع الحصانة بموجب القانون.

وفي اليومين الماضيين جرت حادثة اعتداءٍ على طبيبٍ بمستشفى أمدرمان التعليمي من قبل مرافقين لمريض انهالوا على الطبيب ضربًا دون معرفة الأسباب، بحسب فيديو نشر على نطاقٍ واسعٍ في مواقع التواصل الاجتماعي، مما فجر الأوضاع داخل قطاع الأطباء ومطالبتهم بسن قانونٍ يحمي كوادرهم في جميع المرافق الصحية.

اقرأ/ي ايضًا

الدقير: ما حققناه متواضع وأقل من تطلعات الثورة ويجب الاعتراف بالأخطاء

تظاهرات بالخرطوم إحياءً لذكرى فض الاعتصام تطالب بتحقيق العدالة