09-ديسمبر-2022
القمة العربية الصينية

ولي العهد السعودي لدى مخاطبته القمة العربية الصينية (واس)

الترا سودان | فريق التحرير

اختتمت قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية العربية أعمالها اليوم الجمعة في العاصمة السعودية الرياض بحضور الرئيس الصيني شي جين بينغ وعدد من الزعماء والقادة العرب.

أكد ولي العهد السعودي أهمية القمة العربية الصينية لتعزيز التعاون المشترك ومعالجة قضايا التنمية المستدامة والاستقرار

وأكد ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء لدى مخاطبته اليوم الجلسة الافتتاحية للقمة أهمية القمة لتعزيز التعاون المشترك ومعالجة قضايا التنمية المستدامة والاستقرار، مشيرًا إلى التحديات التي تواجه المنطقة، داعيًا إلى مزيد من التعاون والتنسيق من أجل مستقبل أفضل للشعوب - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

ووقع الجانبان السعودي والصيني على "اتفاقية الشراكة الإستراتيجية الشاملة" بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية. وأكد الجانبان -وفقًا للبيان الختامي للقمة- على أهمية مواصلة إعطاء الأولوية للعلاقات السعودية الصينية في علاقتهما الخارجية ووضع نموذج من التعاون والتضامن والمنفعة المتبادلة والكسب المشترك للدول النامية.

https://t.me/ultrasudan

كما أكد الجانبان على مواصلة دعم المصالح "الجوهرية" لبعضهما البعض بثبات ودعم كل جانب للجانب الآخر في الحفاظ على سيادته وسلامة أراضيه وبذل جهود مشتركة في الدفاع عن مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وغيره من قواعد القانون الدولي.

ورحب الجانبان بالتوقيع على (12) اتفاقية ومذكرة تفاهم حكومية للتعاون في مجالات الطاقة الهيدروجينية والقضاء وتعليم اللغة الصينية والإسكان والاستثمار المباشر والإذاعة والتلفزيون والاقتصاد الرقمي والتنمية الاقتصادية والتقييس والتغطية الإخبارية والإدارة الضريبية ومكافحة الفساد؛ بالإضافة إلى توقيع تسع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين القطاع الحكومي والخاص وتوقيع (25) اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الشركات في البلدين - وفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وخاطب القمة الوزير الأول بجمهورية الجزائر وعدد من القادة والزعماء العرب والأمين العام لجامعة الدول العربية ورؤساء مصر وتونس وفلسطين وجزر القمر وجيبوتي واليمن، معربين عن ارتياحهم للتقدم في مجالات التعاون "المثمر" بين الصين والبلدان العربية واستشراف المستقبل، ومشددين على إذكاء روح الصداقة والعمل على بناء مجتمع عربي صيني على "خطى ثابتة" وتعزيز قيم التنمية المستدامة - وفق ما ذكرت الوكالة السودانية للأنباء.