08-ديسمبر-2022
القمة العربية الصينية

صورة ترميزية (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

قال وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق إن القمة العربية الصينية التي ستعقد غدًا بعاصمة المملكة العربية السعودية الرياض ويشارك فيها السودان بوفد يقوده رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان - قال إنها ستبحث تعزيز العلاقات بين الدول العربية والصين الشعبية.

قال وزير الخارجية إن الاتصالات بين الطرفين نتج عنها وضع "الخطوط العريضة" لخطة التعاون "الشامل" بين الدول العربية والصين

وأوضح في تصريح لوكالة السودان للأنباء إن القمة العربية الصينية ستبحث عدة موضوعات، مشيرًا إلى أن الاتصالات بين الطرفين نتج عنها وضع "الخطوط العريضة" لخطة التعاون "الشامل" بين الدول العربية والصين وتحديد اتجاه التعاون المستقبلي "طويل المدى" في مختلف المجالات السياسية والاقتصاد والتجارة والاستثمار، وأيضًا التعاون في مجال الطاقة والنفط والغاز والاستخدامات السلمية للطاقة النووية ومجالات الإسكان والتنمية الحضرية والبنية التحتية وكل ما من شأنه أن يساعد في ترقية العلاقات بين الجانبين.

وأضاف الوزير أنه وفي ضوء الأزمة الغذائية التي يشهدها العالم في هذه الفترة ستحتل الزراعة والصيد والثروة الحيوانية قدرًا من النقاش والتداول في هذه القمة، لافتًا إلى أن القمة ستبحث تحقيق الأمن الغذائي والمائي بالمنطقة العربية وتعزيز قدرة الدول على إنتاج الغذاء وتخزينه وتعزيز الاستثمار في مجال الزراعة المستدامة واستنباط المحاصيل الزراعية القادرة على تحمل التغيرات المناخية، مع إمكانية مساعدة الصين للدول العربية في هذه المجالات وعلى رأسها السودان.

https://t.me/ultrasudan

وأشار الصادق إلى أنه سيكون هناك حديث عن الاقتصاد الرقمي والابتكار والفضاء والبيئة والمناخ والصحة باعتبارها قضايا عالمية أصبحت "ملحة" وتحظى باهتمام كل الدول - وفقًا لما نقلت عنه الوكالة.

وبحسب ما نقلت الوكالة عن وزير الخارجية، فإن رئيس مجلس السيادة سيلتقي على هامش القمة بالرئيس الصيني لبحث علاقات البلدين السياسية والاقتصادية وسبل دعمها وتطويرها والوقوف على العقبات التي تعترض هذه العلاقات والعمل على تذليلها بحسبان أن الصين ومنذ فترة طويلة تشكل "شريطًا تجاريًا واقتصاديًا" بالنسبة للسودان ولا بد من تطوير هذه العلاقات وإزاحة كل ما يعتريها من عقبات ومشاكل.

سيلتقي البرهان بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي العهد السعودي وأيضًا رئيس دولة الإمارات

كما سيلتقي البرهان بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وولي العهد السعودي وأيضًا رئيس دولة الإمارات بالإضافة إلى لقاءات أخرى سيتم ترتيبها.