17-نوفمبر-2020

محمد الفكي سليمان (فيسبوك)

نفى عضو مجلس السيادة الانتقالي والرئيس المناوب للجنة إزالة التمكين وتفكيك نظام 30 يونيو، محمد الفكي سليمان حل اللجنة، واتهم مواقع مجهولة بالترويج للشائعات في الساعات الماضية.

محمد الفكي: لجنة إزالة التمكين أسست وفقًا للوثيقة الدستورية ومستمرة في عملها

ورأى الفكي في تصريح لـ"الترا سودان" أن الحرب على اللجنة مفهومة لأنها ظلت مصدر قلق مستمر لكل الفاسدين وكوادر النظام البائد، الذين يحرصون كل الحرص على الحفاظ على الأموال التي نهبوها لأهميتها في ضرب الثورة.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة العمل تعقد ورشة لإدماج مبادئ العدالة الاجتماعية في خطط عمل الوزارة

وقال الفكي إن اللجنة مستمرة في عملها وفق القوانين المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية لتحقيق أهداف الثورة، مشددًا على أن اللجنة تتعامل بشفافية مع السودانيين فيما يتعلق بأعمالها.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت معلومات عن حل لجنة إزالة التمكين بالتزامن مع إعادة تشكيل مجلسي السيادة الوزراء لتطبيق اتفاق السلام.

وأسست لجنة إزالة التمكين في كانون الأول/ديسمبر 2019 لتفكيك نظام المؤتمر الوطني وتعقب الأموال العامة واستردادها، واستردت اللجنة عددًا كبيرًا العقارات من رموز ومنظمات تابعة للنظام البائد إلا أن الانتقادات تلاحقها بشأن عدم تفكيك تمكين النظام في المؤسسات الحكومية والأجهزة الأمنية.

تشكو اللجنة من بطء تعامل وزارة المالية مع إجراءات العقارات المُستردة

وتؤول العقارات والممتلكات التي تستردها اللجنة إلى وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، فيما شكت اللجنة نفسها من بطء المالية في إجراءات الأيلولة وقالت إن هناك بيروقراطية في هذا الصدد.

اقرأ/ي أيضًا

محامي أمام محكمة انقلاب الإنقاذ يتهم "قحت" بالموافقة على فض الاعتصام

منحة من البنك الدولي لطلاب الأساس والوزارة تطلب صرفها بالسوق المواز