17-نوفمبر-2020

(اندبندنت عربية)

كشف مدير مكتب وزير التربية والتعليم، عمر بابكر، عن تسلم منحة من البنك الدولي لمشروع تقوية التعليم بمرحلة الأساس، عبارة عن دولارين لكل تلميذ بالمرحلة، وقال إنها تكفي لسد احتياجات المدارس من فاتورة الكهرباء والمياه وأقلام التصحيح وكراسات التحضير للأساتذة والطباشير، وأضاف: "تمت تسميتها بأموال التسيير للمدارس، وهي عبارة عن دولارين لكل طالب بمرحلة الأساس"، مشيرًا إلى أن الوزارة خاطبت المالية مطالبةً السماح لهم بصرف دولار المنحة بسعر السوق الموازي، وذلك لتوفير أكبر قدر من احتياجات المدارس.

مدير مكتب وزير التربية والتعليم: نتوقع إعلان نتيجة الشهادة السودانية أواخر كانون الأول/ديسمبر المقبل

وأعلن بابكر لـ"الترا سودان"، عن استمرار أعمال الكنترول لإمتحانات الشهادة السودانية، مع اكتمال تصحيح عدد كبير من المواد، متوقعًا إعلان نتيجة الشهادة السودانية نهاية شهر كانون الأول/ديسمبر المقبل.

اقرأ/ي أيضًا: اليونسكو تؤكد حرصها على العمل مع الحكومة لتطوير المعالم السياحية في البلاد

وكشف مدير مكتب الوزير، عن دفع الوزارة بخطابات أمس الإثنين، لجميع الولايات تمنع من خلالها المدارس الحكومية فرض أي رسوم أو أموال على تلاميذ الستة صفوف الأولى بمرحلة الأساس، بما فيها رسوم امتحانات الفصل الدراسي، مشيرًا إلى أن التعليم في مرحلة الأساس مجانًا، وقال إن الوزارة أوقفت عبر خطاب الولاية الشمالية بعد فرضها رسوم بقيمة (50) جنيه على كل تلميذ بمرحلة الأساس.

وأوضح بابكر، بأن التربية والتعليم الاتحادية خاطبت ولاة الولايات لتوفير الترحيل المجاني للطلاب بالمرحلتين، حيث وافقت ولاية الخرطوم عبر شركة المواصلات العامة بترحيل الطلاب، مشيرًا إلى أن الشركة تنتظر تحديد المواقع التي يشملها الترحيل، وقال إن الوزارة طالبت الولايات باستغلال مركبات الشرطة والجيش في ترحيل الطلاب، إضافة إلى تواصلها مع وزارة المالية لتوفير الوجبة مجانًا للطلاب.

اقرأ/ي أيضًا: التربية والتعليم: لا تأجيل للعام الدراسي ومقترح لتقليل أيام الدراسة

ونبه إلى أنهم قاموا بتوزيع الكتاب المدرسي للصفين الأول والسادس أساس مجانًا لكل المقررات، والتي وصل منها عدد كبير للولايات والمتبقي سوف يصل خلال الأسبوع المقبل، وقال إن عدد تلاميذ الصفين الأول والسادس أساس حوالي مليوني تلميذ، والعدد الكلي لمرحلة الأساس بلغ ثمانية ملايين تلميذ.

كانت وزارة المالية قد أقرت بعدم قدرتها على توفير وجبة فطور للطلاب

وكانت قد أقرت وزارة المالية في تصريحات سابقة بعدم قدرتها على توفير وجبة فطور للطلاب في مرحلتي الأساس والثانوي، بالإضافة إلى مجانية التعليم لذات المرحلتين  خلال العام الدراسي الجديد الذي سوف ينطلق يوم الأحد المقبل.

اقرأ/ي أيضًا

تصاعد في حالات الإصابة والوفيات بفيروس كورونا في ولاية الجزيرة

والي القضارف يناشد المجتمع الدولي والمنظمات للقيام بدورهم في أزمة اللاجئين