09-مارس-2024
السودان والسعودية

السعودية ترحب بقرار مجلس الأمن حول السودان

رحبت المملكة العربية السعودية، اليوم السبت، بتبني مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قرارًا بالأغلبية يدعو إلى وقف الأعمال القتالية في السودان خلال شهر رمضان.

وذلك وفقًا لبيان نشرته وزارة الخارجية السعودية اطلع عليه "الترا سودان"، وعبرت المملكة عن أملها في التزام الأطرف المتحاربة في البلاد بقرار مجلس الأمن، والذي من شأنه أن يحافظ على السودان وشعبه، مشيرة إلى روحانية الشهر الفضيل.

جددت المملكة دعوتها لكافة الأطراف إلى الالتزام بمخرجات محادثات جدة، والتي ترمي إلى تحقيق مصلحة الشعب السوداني

وجددت المملكة دعوتها لكافة الأطراف إلى الالتزام بمخرجات محادثات جدة، والتي ترمي إلى تحقيق مصلحة الشعب السوداني بحسب البيان، وذلك من خلال الإسراع في الاتفاق حول مشروع وقف العدائيات وحل الأزمة عبر الحوار السياسي، في إطار تحقيق الاستقرار والازدهار للسودان وشعبه.

وكان  مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد دعا أمس الجمعة، إلى وقف فوري للأعمال القتالية في السودان خلال  شهر رمضان، وتبنى قرارًا صاغته المملكة المتحدة  بأغلبية (14) صوتًا، وامتنعت روسيا عن التصويت  فيما يخص هذا الشأن.

وشدد مجلس الأمن على جميع القرارات  والبيانات الرئاسية والصحفية السابقة التي اتخذها، والمتعلقة بالوضع في السودان، مشيرًا إلى التزامه القوي بسيادة السودان ووحدته واستقلاله وسلامة أراضيه.

ودعا أطراف النزاع في البلاد للسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وسريع وآمن وبلا عوائق، بما في ذلك عبر الحدود وفي خطوط المواجهة.

وجدير بالذكر أن الحكومة السودانية كانت قد رحبت بمشروع  قرار مجلس الأمن لوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان، مشترطة عدد من البنود من أجل الموافقة على إطلاق النار، على رأسها خروج قوات الدعم السريع من المنازل والمرافق العامة، بجانب التزامها بالخروج من كل المدن التي استباحتها بعد التوقيع على منبر جدة في الـ 11 من أيار/مايو من العام الماضي.