26-سبتمبر-2020

قتل الشهيد حنفي دهسًا بالسيارة في فترة فض الاعتصام (وسائل التواصل)

كشفت لجنة حقوق الإنسان والعون القانوني بنقابة المحامين، أنها تابعت الإفراج عن (15) شابًا وشابة بالضمان الشخصي من قسم الدرجة الأولى بحي العمارات بالخرطوم في الساعات الأولى من صباح الجمعة، وذلك بعد توقيفهم من موكب الشهيد حنفي عبدالشكور، الخميس المنصرم من محيط المحكمة.

نقابة المحامين: فقد الموقوفون المتعلقات الشخصية مثل الهواتف والأموال

وقالت لجنة حقوق الإنسان والعون القانوني بنقابة المحامين في بيان صحفي الجمعة، إنها تابعت إجراءات الإفراج عن (15) شابًا وشابة أوقفتهم الشرطة من أمام محكمة الشهيد حنفي عبدالشكور بالخرطوم شرق.

اقرأ/ي أيضًا: تجميد أرصدة ولاة بالنظام البائد وآخر وزير مالية في عهد المخلوع

واعتبرت نقابة المحامين توقيف الثوار والثائرات مواصلة لنهج الانتهاكات ومصادرة الحقوق الأساسية والتعبير السلمي، مشيرةً إلى أن الموقوفين تم إيداعهم في حراسة قسم شرطة امتداد الدرجة الأولى بالعمارات.

وتابع البيان: "دونت الشرطة بلاغات في مواجهتهم تحت المواد (77/67) من القانون الجنائي، وتحرك ممثل أمانة حقوق الإنسان والعون القانوني وعدد من المحامين في الطوارئ ولبوا وباشروا إجراءات الإفراج حتى الساعة الثالثة صباحًا". 

وأكد البيان تعرض أحد الموقوفين لكسر في الساعد وخضع للعلاج واستخراج شهادة طبية، بينما فقد العديد من الموقوفين المتعلقات الشخصية مثل الهواتف والمبالغ المالية.

وشددت أمانة حقوق الإنسان بنقابة المحامين، على أنها تقف إلى جانب الثوار وتعتزم اتخاذ الإجراءات القانونية لاسترداد المتعلقات الشخصية.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة الصناعة تُلغي منشور التبغ وتتوقع انهيار صناعة السجائر بالبلاد

وكان المئات تجمعوا أمام محكمة القسم الشرقي أمس الخميس لمتابعة جلسات محاكمة المتهم بقتل الشهيد حنفي عبدالشكور في الثالث من حزيران/يونيو 2019 بالتزامن مع فض اعتصام القيادة العامة، حيث يُحاكم ضابط من الدعم السريع بتهمة قتله دهسًا بالسيارة.

كانت الشرطة قد أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين أمام المحكمة

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين أمام المحكمة، وشهدت الشوارع المحيطة عمليات كر وفر بين رجال الشرطة والمحتجين الذين أضرموا النيران على الإطارات قرب نفق مركز عفراء التجاري.

اقرأ/ي أيضًا 

الخارجية الأمريكية تعلن عن مساعدات لجنوب السودان بحوالي 108 مليون دولار

تقرير أممي يرصد آثار كارثة السيول والفيضانات