25-سبتمبر-2020

(فيسبوك)

أكد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة أن الفيضانات والانهيارات الأرضية دمرت وألحقت أضرارا بقرابة (166) ألف منزلًا في السودان ورسم التقرير صورة قاتمة عن الدمار الذي لحق بآلاف الهكتارات من المساحات المزروعة.

أوتشا: انهيار (420) مدرسة في أنحاء السودان زاد من مخاطر العام الدراسي الجديد

وأشار مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في تقرير دوري  أطلع عليه "الترا سودان" اليوم الجمعة إلى أن عدد الوفيات جراء الفيضانات بلغ عدد (122) شخصًا وتواصلت الأضرار لتشمل دمار (420) مدرسة بما في ذلك المعدات والأثاثات والمواد التعليمية.

اقرأ/ي أيضًا: موقع "عرب 48": إعلان محتمل للتطبيع بين السودان إسرائيل في غضون أسبوع

وأعلن التقرير أن ما لا يقل عن (50) مدرسة تستضيف العائلات التي نزحت من الفيضانات ما يؤدي إلى مزيد من المخاطر على العام الدراسي الجديد والذي تم تأجيله إلى تشرين الثاني/نوفمبر القادم، بسبب تحديات الموارد التي تأثر به النظام التعليمي الهش بعد مخاطر كوفيد 19.

وأوضح مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمرافق الصحية غير مؤكدة لكن هناك معلومات عن انهيار (16) ألف مرحاض وتلوث المئات من مصادر المياه وتزايد تحديات فرص تفشي الأمراض والأوبئة واستيطان الملاريا وحمى الضنك في الولاية الشمالية.

ونقل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أن وزارة الصحة الاتحادية تحقق في (60)% من الحميات التي ظهرت في محلية مروي بالولاية الشمالية على خلفية وفاة ثمانية أشخاص بحسب وزير الصحة الاتحادية.

وحذر التقرير من تعرض الأمن الغذائي للخطر عقب تدمير آلاف الهكتارات من المحاصيل الزراعية قبيل الحصاد حيث غمرت المياه العديد من المزارع خاصة في مناطق النيل الأبيض والنيل الأزرق ونهر النيل بحسب برنامج الغذاء العالمي.

واعتبر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية الوضع مقلقًا بالنسبة للمزارعين في أجزاء من ولاية الخرطوم حيث يعاني أكثر من (1.4) مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي الشديد في جميع أنحاء الولاية.

وقال التقرير إن الفيضانات غمرت (67)% من المساحات الزراعية في أم درمان و(60)% من كرري و(30)% من الخرطوم بحري كما إن الوضع حرج في منطقة الرهد بولاية القضارف ومنطقة الدندر بولاية سنار حيث غمرت المياه (26)% من المحاصيل الزراعية أما في ولاية نهر النيل غمرت المياه (75)% من المساحات الزراعية و(41)% في شندي و(20)% في منطقة بربر.

اقرأ/ي أيضًا

إبراهيم البدوي: اللجنة الاقتصادية لـ"قحت" تربك عمل وزارة المالية

تقرير أممي: قادة جنوب السودان تلاعبوا بـ36 مليون دولار من خزينة الدولة