16-نوفمبر-2020

المحتجون أمام النيابة العامة (مواقع التواصل)

تظاهر عشرات المحتجين في محطة جاكسون للحافلات اليوم الإثنين احتجاجًا على إيقاف النيابة العامة لوكلاء النيابة العاملين في قضية الشهيد حنفي عبدالشكور، والذي استشهد في الثالث من حزيران/يونيو دهسًا بمركبة يقودها ضابط في قوات الدعم السريع بالتزامن مع فض اعتصام القيادة العامة.

أوقف النائب العام وكلاء نيابة يعملون في قضية الشهيد حنفي ما دفع المحتجين إلى التظاهر 

وتزامنت الاحتجاجات مع وقفة احتجاجية نفذها العشرات أمام مبنى النيابة العامة للمطالبة بالإفراج عن الناشط في الحراك الشعبي الموحد، معمر موسى والناشط السياسي ميخائيل بطرس.

اقرأ/ي أيضًا: جامعة الخرطوم تسحب الدكتوراه الفخرية من عوض الجاز

واحتج المتظاهرون الذين تجمعوا أمام مكتب النائب العام بشارع الجامعة صباح الغثنين ثم توجهوا إلى محطة جاكسون للحافلات بمعية عائلة الشهيد احتجاجًا على إيقاف إجراءات القضية بواسطة النائب العام.

 

 

وكانت المحكمة قد وجهت تهمة القتل العمد لرائد بقوات الدعم السريع متهم بقتل الشهيد حنفي عبدالشكور، وذلك في جلسة جرت نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي بمعهد تدريب القضاء بالخرطوم.

وتجمع لجان مقاومة "ثوار الليل" و"ملوك الاشتباكات" وهي مجموعات مستقلة اليوم الإثنين بمحطة جاكسون للحافلات، حيث أضرموا النار على الإطارات مع ترديد هتافات تتوعد معرقلي العدالة.

وذكر أحد المحتجين أن العدالة بطيئة، وبعد مرور عام ونصف على الثورة لا يزال القتلة في منازلهم ولم يتم زجهم في السجون، موضحًا أن من يقودون الثورة الآن أضاعوا أهدافها تمامًا.

 

صور للمشاركين في الوقفة الاحتجاجية للمطالبة باطلاق سراح معمر موسى وميخائيل بطرس . #الحرية_لمعمر_موسى #الحرية_لميخائيل_بطرس

Posted by ‎معمر موسى \ Moamar Musa‎ on Monday, November 16, 2020

 

وعلم"الترا سودان" نقلًا عن مصادر قانونية أن النيابة العامة تحاول إجراء إصلاحات على النيابات وتعتزم تعيين مئات الوكلاء الجدد خلال اليومين القادمين، وهذه الإجراءات متعلقة بتحسين عمل النيابات ولا تقوض العدالة بل تساعد على تسريعها وضمانها على حد قولها.

وتزامن موكب "ثوار الليل" و"ملوك الاشتباكات" مع موكب آخر قرب النيابة العامة، حيث احتج العشرات على تطاول فترة اعتقال الناشط في الحراك الشعبي الموحد معمر موسى والقانوني بطرس ميخائيل.

اقرأ/ي أيضًا: أزمة "الفلول" بجامعة أم درمان الإسلامية تدفع بمديرها للاستقالة

وحمل المحتجون صور معمر وميخائيل في إشارة إلى ضرورة الإفراج عنهما وإسقاط التهم الموجهة إليهما بعد أن مكثا ما يقارب نصف عام في السجن.

النائب العام: معمر موسى يواجه اتهامات تتعلق بجرائم ضد الدولة 

وكان النائب العام تاج السر علي حبر أفاد في مقابلة صحفية هذا الأسبوع أن سبب اعتقال معمر موسى أنه يواجه اتهامات متعلقة بجرائم ضد الدولة، وتحقق معه نيابة أمن الدولة، حيث وصف بالقضية بأنها "قضية كبيرة".

اقرأ/ي أيضًا

إبراهيم الشيخ يعد بسودان دون حرب ويطالب المسؤولين باستشعار معاناة المواطن

فارون من الحرب الإثيوبية يؤكدون وقوع مذابح وتصفيات عرقية بإقليم تقراي