16-نوفمبر-2020

المكتبة الرئيسية بجامعة الخرطوم (Wikimedia)

أعلن مجلس أساتذة جامعة الخرطوم اليوم الإثنين، سحب درجة الدكتوراة الفخرية من الوزير السابق وأحد رموز النظام البائد، عوض أحمد الجاز، وذلك ضمن إصلاحات تنفذها الجامعة على سجلات حملة الدرجات العلمية ممن ينتمون إلى الجامعة، إلى جانب إبعاد الأساتذة الذين ينتمون إلى النظام البائد وشاركوا في الانتهاكات المتعلقة بحقوق الإنسان بحسب مصادر تحدثت لـ"الترا سودان".

كانت الجامعة قد منحت عوض الجاز درجة الدكتوراة الفخرية في العام 2000

وأعلن مكتب إعلام جامعة الخرطوم اليوم الاثنين في تصريح صحفي أن مجلس مجلس اساتذة جامعة الخرطوم في اجتماعه رقم (422) ، الذي انعقد اليوم الاثنين أجاز سحب درجة الدكتوراة الفخرية من عوض أحمد الجاز التي منحت له عام 2000.

اقرأ/ي أيضًا: رئيس الوزراء يستقبل قادة الأطراف الموقعة على اتفاق السلام

وشغل عوض الجاز وزارة المالية ووزارة الطاقة في سنوات تدفق النفط، وعُرف بسيطرته على قطاع النفط في السودان وتعيين كوادر حزبه في مؤسسات البترول والتعدين، إلى جانب تمويل الحزب الحاكم من إيرادات النفط.

ويأتي قرار جامعة الخرطوم على خلفية إصلاحات واسعة قد تطال آخرين من النظام البائد بتجريدهم من الألقاب العلمية بالبحث في سجلات حملة الدرجات العلمية في السنوات التي حكم فيها النظام البائد، حيث حصل عشرات المسؤولين على الدرجات العلمية.

وكان مجلس جامعة الجزيرة قد قرر في اجتماعه أمس الأحد بقاعة المؤتمرات الدولية برئاسة  نجوان عبدالحميد محمود نائبة رئيس المجلس ومشاركة رئيس المجلس عبدالمتعال أحمد قريشاب، وعدد من أعضاء المجلس عبر تطبيق ( ZOOM)، كان قد حل معهد إسلام المعرفة (إمام)، على أن تؤول ممتلكاته لإدارة الجامعة.

وأعلن المجلس تأييد قرار لجنة التمكين بسحب درجة الماجستير الممنوحة من المعهد للرئيس المعزول والطالب عمر حسن أحمد البشير.

اقرأ/ي أيضًا: دبلوماسي أمريكي: سياساتنا تجاه جنوب السودان لن تتغير كثيرًا تحت إدارة بايدن

كما منحت جامعة أم درمان الإسلامية درجة الدكتوراة للقيادي في المؤتمر الوطني جمال الوالي في العام 2016 فور تبرعه بمعمل للحاسوب، بحسب ما نقل تجمع أساتذة الجامعة لـ"الترا سودان"، حيث طالب الأساتذة بسحب درجة الدكتوراة الفخرية من جمال الوالي.

كانت جامعة السودان قد سحبت درجات علمية من علي عثمان محمد طه في شباط/فبراير الماضي

وفي شباط/فبراير الماضي سحبت جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا درجات علمية من النائب السابق لرئيس الجمهورية علي عثمان محمد طه، والقيادي في المؤتمر الوطني أحمد هارون، ووزير الدفاع الأسبق عبدالرحيم محمد حسين، مبررةً بأن الدرجات العلمية مُنحت لهم دون معايير حقيقية.

اقرأ/ي أيضًا

فارون من الحرب الإثيوبية يؤكدون وقوع مذابح وتصفيات عرقية بإقليم تقراي

طلب "رقم وطني" ينتهي بعائلة إلى تحقيقات وحبس دون ارتكاب جرم