19-يونيو-2022
عاملون في حقل نفط

تقدم (21) ألف خريج لـ(108) وظيفة طرحتها المؤسسة السودانية للنفط عبر مفوضية الاختيار للخدمة المدنية، وجرت الاختبارات النهائية اليوم الأحد، بينما قال وزير الطاقة إن المعاينات جرت بشفافية ونزاهة.

وقال وزير الطاقة والنفط محمد عبد الله في تصريحات صحفية اليوم الأحد لدى تفقده مركز المعاينات، إن وزارة الطاقة حريصة على النزاهة والشفافية والأمانة والعدل، قائلًا إن هذه المؤسسة ملك للشعب السوداني ومن حق الجميع التنافس للحصول على الوظائف وفقًا للقدرات والكفاءة.

انتقد وزير الطاقة تناول قضية المتدربين بشركة سوادبت 

وشدد عبد الله على عدم التمييز بين المتقدمين للوظائف حسب الانتماءات السياسية والجهوية والمناطقية.

وينتج السودان أقل من (70) ألف برميل من النفط يوميًا من حقول غربي البلاد، ورغم سعيه للاكتشافات النفطية الجديدة إلا أن الأزمة الاقتصادية والاضطرابات السياسية تحول دون إبرام تعاقدات جديدة.

وأعلن الوزير اعتزام وزارة الطاقة فتح برنامج التدريب التعاقدي لمنح الخريجين فرص للتدريب في الوزارة على مستوى قطاع النفط والكهرباء والشركات التي تتبع للوزارة، موضحًا أن التجربة بدأت في شركة سودابت وانتهت فترة حوالي خمسون متدربًا لتتاح الفرصة لغيرهم من السودانيين على أن يتنافسوا مع غيرهم من عامة الخريجين على الوظائف المتاحة.

ورأى عبد الله انتهاء فترة المتدربين بشركة سودابت تم استغلاله وتناولتها في مواقع التواصل الاجتماعي بصورة غير سليمة، بحسب تعبيره.
 

https://t.me/ultrasudan

وكان المدير السابق لشركة سودابت أيمن أبو الجوخ اتهم وزارة الطاقة بالاستغناء عن (50) متدربًا من ذوي الكفاءة العالية من الشباب والفتيات دون توظيفهم في المؤسسات النفطية الحكومية.

من جهته أوضح مدير الشؤون الإدارية بوزارة الطاقة والنفط، أن المؤسسة السودانية للنفط طرحت (108) وظيفة عبر مفوضية الاختيار للخدمة المدنية، واجتاز (1.450) شخصًا ووصلوا مرحلة المعاينات لاختيار (108) متقدمًا للوظيفة.