13-يوليو-2020

يوناميد في دارفور (UN)

أكدت البعثة المشتركة بين الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة "يوناميد" العاملة في إقليم دارفور، رصد حالة وفاة ضمن موظفي البعثة المصابين بمرض فيروس كورونا الجديد كوفيد-19، وإصابة (20) عاملًا تعافى منهم (15)، فيما أجريت الاختبارات على (44) عاملًا ظهرت عليهم أعراض خفيفة.

اليوناميد: من المهم تدريب النساء والمجتمع على القضاء على العنف المنزلي الذي تتعرض له النساء أثناء فترة الإغلاق الكلي بسبب كوفيد-19 

وقالت البعثة في بيانٍ صحفي اليوم الإثنين، إن اليوناميد تواصل تقديم الدعم لحكومة السودان لتعزيز استجابتها لكوفيد-19، وفي هذا الشأن  نظمت اليوناميد بالتعاون مع وزارات الصحة والتنمية الاجتماعية في ولايات دارفور الخمس، سلسلة ورش عمل لتدريب المدربين وجلسات لرفع الوعي بالمرض خلال الفترة من 23 حزيران/يونيو إلى 7 تموز/يوليو 2020. 

اقرأ/ي أيضًا: موكب لأبناء كبكابية بالخرطوم يسلم مذكرة مطالب لرئيس الوزراء

وأشارت البعثة إلى أن الورش ركزت على المآلات الاجتماعية للإغلاق الكلي بسبب كوفيد -19 على النساء، بما في ذلك الآثار المترتبة على العنف المنزلي. وبغية تحقيق أقصى حد من التأثير، خصصت اليوناميد مبلغ (20) ألف دولار أمريكي لتوسيع المبادرة لتشمل عشر محليات أخرى في دارفور تعتبر عالية المخاطر في ما يتعلّق بكوفيد-19.

وذكرت اليوناميد أنها وزعت مواد نظافة على النازحين في موقع تجمع النازحين في سرتوني بشمال دارفور، وشملت هذه المواد (40) وعاء مياه تستخدم كمحطات مياه لغسل اليدين، وأكثر من ألف من لوازم النظافة الصحية للإناث مثل الفوط الصحية والصابون ومواد مرطبة للجسم للنساء والفتيات. 

يوناميد في دارفور

وقالت إن هذا الدعم هو جزء من النهج القائم على الحقوق المستمر لتلبية الاحتياجات ومواطن الضعف المتعلقة بكوفيد-19 ولا سيّما للنساء والفتيات النازحات.

ولفتت البعثة إلى  أن اليوناميد وصندوق الأمم المتحدة للسكان، نظما حلقة لتدريب المدربين لمدة يومين حول كوفيد-19، مع التركيز بشكلٍ خاص على العنف القائم على النوع والعنف المنزلي لـ(30) امرأة بمعسكر النيم للنازحين في الضعين بشرق دارفور.

اقرأ/ي أيضًا: مبيور قرنق ينفى استقالته من المعارضة المسلحة ويجدد تمسكه بقيادة مشار

وأكدت اليوناميد توزيع مواد نظافة صحيّة على السجينات اللواتي هنّ بصحبة أطفالهن والمساعدات في سجن النساء في زالنجي بوسط دارفور.

قدمت البعثة مواد نظافة لـ750 من نزلاء سجن شالا الاتحادي بالفاشر شمال دارفور

وأوضحت البعثة أنها تبرّعت في منطقة كاس بجنوب دارفور بعدد (60) قناعًا لسجن كاس الولائي، وفي اليوم نفسه وزعت البعثة عبر مكاتب التنسيق الولائية وبالشراكة مع حركة العدل والمساواة مواد نظافة صحيّة (500 ) قناع و(50) لتراً من معقّم الأيدي و(50) لتراً من الصابون السائل و(10) علب كرتونية تحتوي على صابون قطع لـ(750) من نزلاء سجن شالا الاتحادي بالفاشر شمال دارفور.

اقرأ/ي أيضًا

استئناف الرحلات مع كل من تركيا ومصر والإمارات

قبيل اليوم الختامي لمفاوضات سد النهضة.. تقدم طفيف في القضايا الفنية