13-يوليو-2020

سد النهضة (Middle East Online)

قالت وزارة الري والموارد المائية السودانية، إن رئيس الاتحاد الإفريقى سيدعو لاجتماع قمة مصغرة، لاتخاذ  القرار المناسب بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بناءً على نتائج هذه الجولة.

اختراق بشأن التصريفات الداخلة لخزان الروصيرص و التشغيل طويل المدى لسد  النهضة وآلية حل النزاعات"

وجرت أمس الأحد، جلسة تفاوض ثلاثية بين السودان ومصر وإثيوبيا برئاسة وزراء الري والموارد المائية وبحضور المراقبين والخبراء من قبل الإتحاد الإفريقي بخصوص ملف سد النهضة، وسط  تقدم طفيف فى كل من القضايا الفنية تحت البحث، خاصةً فيما  يتعلق بأقصى التصريفات الداخلة لخزان الروصيرص والتشغيل طويل المدى لسد النهضة وآلية حل النزاعات، بينما لم تراوح القضايا القانونية الأخرى مكانها وظلت المقترحات المقدمة تحت الدراسة، وخاصة تلك المتعلقة بالمشاريع المستقبلية وعلاقتها بقواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

اقرأ/ي أيضًا: أمسية دامية في "كتم".. ومتحدث الحكومة: ليس فضًا للاعتصام

و قدم رؤساء الفرق الفنية والقانونية من الدول الثلاث تقاريرهم عن مخرجات الجلسات التفاوضية التي جرت يوم الجمعة الماضى، وأوضح بيان وزارة الري أن المباحثات تميزت بتقديم الدول مقترحاتها حول القضايا العالقة بدلًا من عرض المواقف.

 هذا وقد انتهت جولة أمس الأحد بالاتفاق على أن تعقد الفرق الفنية والقانونية جلسات تفاوضية اليوم الإثنين، تعقبها الجلسة الوزارية لتقييم الموقف وإرسال التقارير إلى الاتحاد الإفريقى الذي يرعى هذه المفاوضات.

جدير بالذكر أن رئيس الاتحاد الإفريقى وبناءً على نتائج هذه الجولة سوف يدعو القمة المصغرة للاتحاد الإفريقى لاتخاذ  القرار المناسب لإنجاح هذه المفاوضات.

اقرأ/ي أيضًا 

وزير العدل: مادة الردة فضفاضة واستبدلناها بتجريم التكفير ولم نبح الدعارة

موكب لأبناء كبكابية بالخرطوم يسلم مذكرة مطالب لرئيس الوزراء